الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي يعدّد المكاسب المصرية من أزمة السفينة الجانحة.. فيديو

أزمة جنوح السفينة
أزمة جنوح السفينة

عدّد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد حمزة الحسيني مكاسب مصر من أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة في قناة السويس.

وقال الحسيني خلال لقائه ببرنامج "مباشر النيل" على قناة "النيل للأخبار"، اليوم الثلاثاء: "نجاح هيئة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة كانت فرصة جديدة لإعادة اكتشاف القناة أمام العالم كله، والإدراك والاعتراف بمدى أهميتها وتأثيرها على حركة التجارة العالمية".

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: أزمة جنوح السفينة أصابت العالم بالشلل لـ”هذا السبب”.. فيديو

وأضاف: "على الرغم من الخسائر التي حدثت إلا أنّ الأزمة أثبتت قدرة واحترافية المصريين في التحدي وإدارة الأزمة، كما أظهرت الأهمية الكبرى للقناة وأنه لا غنى عنها".

وتابع: "رغم تسبب الحادث في خسائر كبيرة وارتفاع سعر النفط العالمي إلا أن هناك مكاسب من أزمة السفينة الجانحة العملاقة تتمثل في إثبات قدرة مصر الكبيرة على التعامل مع الأزمات وإدارة الموقف والتعامل مع المتغيرات التي تحدث كل دقيقة لأسباب خارجة عن إرادتنا".

اقرأ أيضًا: ”السفينة كانت هتتزحلق علينا”.. رئيس الكراكة مشهور يروي تفاصيل الملحمة

وأكمل: "بقاء أكثر من 400 سفينة عالمية عند مدخل ومخرج قناة السويس أكد للعالم أجمع الأهمية القصوى لقناة السويس للتجارة العالمية وصعوبة توافر بدائل أخرى تتمتع بالتنافسية أمام الممر الملاحي لقناة السويس".

واستطرد الحسيني: "إدارة الأزمة أثبتت مهنية وحرفية الخبرات المصرية رفيعة المستوى التي تمتلكها هيئة قناة السويس أمام أزمة بهذا الحجم في أحد أهم الممرات الملاحية العالمية".