الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”السفينة كانت هتتزحلق علينا”.. رئيس الكراكة مشهور يروي تفاصيل الملحمة

حادثة جنوح السفينة البنمية
حادثة جنوح السفينة البنمية

كشف محمد عبد اللاه أحمد رئيس تكريك الكراكة مشهور كواليس المشاركة في تعويم السفينة البنمية العملاقة التي تعرّضت للجنوح في قناة السويس.

وقال في تصريحات لفضائية "ten"، اليوم الثلاثاء، إنّ الكراكة مشهور دخلت في المرحلة الثانية بعد محاولة القاطرات تعويم السفينة لأكثر من مرة، موضّحًا أنّ السفينة كانت شاحطة من الأمام بنحو أكثر من 40 مترًا، وعلى عمق ثلاثة أمتار.

وأضاف أنّ السفينة كانت شاحطة من الخلف أكثر من 30 مترًا، موضّحًا: "الكراكة مشهور بتشتغل على عمق ثمانية أمتار فكان من الضروري إن إحنا ناكل 8 أمتار من التربة".

اقرأ أيضًا: سد النهضة والقناة والقطار السريع أبرزهم.. 21 تصريح مهم من الرئيس السيسي اليوم (صور)

وتابع: "نجحنا في العمل على هذا العمق ووصلنا بالفعل إلى عشرة أمتار، ومن ثم عادت الكراكة للجراج وعاودت القاطرات محاولة تعويم السفينة لكن المحاولة لم تنجح".

وأكمل: "الكراكة مشهور عاودت أعمال التكريك حتى عمق 13 مترًا، ثم أجريت من جديد محاولات التعويم من خلال القاطرات ولم تنجح أيضًا".

واستطرد: "في يوم التعويم، الكراكة كانت تعمل حتى الواحدة والنصف من منتصف الليل، وعمّقنا حتى 18 مترًا، وبدأنا سحب المركب ونجحنا في تعويم الكراكة من الخلف، ثم من الأمام".

اقرأ أيضًا: السيسي يتفق مع مقترح حصول قناة السويس على جائزة نوبل بعد تعويم السفينة

ومضى قائلًا: "جميع طاقم الكراكة مشهور من ميكانيكية وكهربائية ومهندسين كانوا متواجدين على مدار الساعة، والكراكة أثناء قيامها بالتكريك كان الجميع متواجدًا على الأرض، وفي وقت التوقّف كنا نجري صيانة الماكينات والكهرباء".

وأوضح عبد اللاه: "الوضع كان خطيرًا.. لما كنا بنعمّق في الأسفل كان ممكن السفينة تتزحلق علينا لكننا قولنا أهم حاجة السفينة تعوم وإحنا مش مشكلة".

وأكمل: "كان فيه خطورة تانية.. لما الحفّار كان بيحفر تحت كنا خايفين ليخبط في السفينة فتحصلنا مشكلة تانية.. الحمد لله، كل الناس تعبت وكل اللي اشتغلوا مصريين".