الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 02:51 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بسام الشماع يوضح حقيقة تسبب ”نقل المومياوات” في الحوادث الأخيرة

لعنة المومياوات - ارشيفية
لعنة المومياوات - ارشيفية

"نقل المومياوات.. صراع الحضارات ولعنات الأجداد"، كلمات ربطها المصريون بما يحدث في المجتمع المصري خلال الأيام القليلة الماضية، والتي بدأت بجنوح ناقلة حاويات عملاقة بقناة السويس وحادث قطاري سوهاج وحريق أكشاك بنفق سكك حديد الزقازيق، وانهيار عقار سكني بجسر السويس، وسقوط عمود على سيارة من أعلى كوبري ترسا بالجيزة وحريق بمركز سمالوط بالمنيا.. وغيرها، إنه مارس المشؤوم، الأمر الذي تساءل عنه المصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعن أسباب حدوثه.

وفي هذا السياق، تواصل "الطريق" مع عالم المصريات الدكتور بسام الشماع، لمعرفة هل القدماء المصريون غاضبون من نقل المومياوات، بعد قرار الهئية المصرية للآثار بنقل المومياوات الفرعونية من المتحف المصري، إلى متحف الحضارة في القاهرة.

 

وصرح "الشماع" بأن هناك نصوصا للعنات قد دونها أجدادنا على جدران المعابد والكهوف والمقابر ومنها ما يلي:

١- كتب "سيلفرمان"، ملعونون هم الذين يقلقون راحة الملك، من یکسر ختم هذه المقبرة سوف يقابل موت بواسطة مرض لا يستطيع أى طبيب أن يُشخصه.

٢- فى مقبرة "خنتى كا خيتى"، بالنسبة للذين يدخلون مقبرتي هذه نُجساء وسوف يُحاكمون.. وتكون لهم نهاية.. وسوف اهجم على رقبتهم كطائر، (وسوف أهجم على رقبتهم كطائر) وسوف أبُث رُعبى فيه.

اقرأ أيضًا: ننشر أسماء مصابي حادث قطار سوهاج في مستشفى ”الجامعي وطهطا”

٣- وفى مقبرة "عنخ تيفي" أى شخص يفعل شراً أو سوءاً لهذا التابوت، فربما حمن (معبود) لن تتقبل منه أى قرباناً تُقدمه ولن يرثه أى وريث.

وأضاف عالم المصريات الشهير في تصريح لـ"الطريق"، أن المصري القديم يعتبرهذه النصوص، يمكن أن تتحول إلى حقيقة، منها الثعابين والأسود والتماسيح، مشيرا إلى أن ربط الأحداث بلعنة الفراعنة، هو خرافة خزعبلات وأن هذه النصوص من باب التهديد.

في سياق متصل، أعلن مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، تحت إشراف مساعد وزير الداخلية مديرالأمن اللواء أشرف الجندي، أول أمس السبت 27 مارس 2021، عن تعزيزات أمنية مكثفة من رجال مديرية الأمن لتأمين موكب نقل المومياوات الملكية يوم 3 إبريل المقبل.

وأوضح الأمنى بمديرية أمن القاهرة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن اللواء أشرف الجندي أمر بتكثيف الاستعدادات الأمنية وملاحقة العناصر الإجرامية في كافة دوائر العاصمة.اقرأأيضًا: بعد رواية شهود عيان.. مفاجآة جديدة في واقعة انهيار برج جسر السويس

وفي السياق ذاته أمر مديرمباحث القاهرة اللواء نبيل سليم، بتفعيل حالة الاستنفار الأمني وتوسيع دائرة الاشتباه السياسي والجنائي قبيل تأمين موكب نقل المومياوات المليكة.