الطريق
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 05:19 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعة: ”الحضرة المصرية”.. بقبة الغوري الثقافة تحتفى بأطفال ”كورال السلام”.. ببيت الغناء العربي الاثنين.. مؤتمر صحفي لأبطال ”مش روميو وجولييت” والإعلان عن مفاجأة المؤتمر العلمى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ يوصى بمناقشة الإبداع في ظل الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع التضامن الاجتماعي.. جمعية الأورمان تعيد أعمار وفرش ١٧ منزلًا بأسوان أمير منطقة جازان يستقبل القنصل العام المصري ويناقشان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك جهاز تنمية المشروعات: تأهيل الشباب للعمل الحر بإتاحة الدورات التدريبية والتمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم بمحافظات الصعيد بلاغ ضد منى فاروق ونقيب الممثلين بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. مستند ”الجيزة” ترفع كفاءة الطرق المؤدية للمتحف المصري الكبير شاهد بالفيديو.. طلاب جامعة الجلالة يضربون عن الدراسة مجلس أمناء جامعة الجلالة: نتحمل نفقات العلاج دون التقيد بالحد الأقصى ضبط شخص لاتهامه بغسل 25 مليون جنيه من تجارة النقد الأجنبي

قبل رمضان.. ”الطريق” يرصد آراء المواطنين عن الفوانيس: ”الأسعار ارتفعت”

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

وسط الأزمات والحزن، الذي يعيشه المصريون خلال الأيام الماضية، نتيجة لتوالي الأحداث الكارثية، التي وقعت في أماكن متفرقة بعدد من محافظات الجمهورية، إلا أن الشعب المصري يبحث عن القليل من البهجة لاقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

 

 

بالرغم من الأحداث الحزينة التي شهدتها مصر على مدار الأيام الماضية، إلا أن البعض يذهب إلى الأسواق من أجل شراء "فوانيس رمضان" للاحتفال بالشهر الكريم.

 

الأهالي وفوانيس رمضان

وتقول سمية محمد، إحدى سكان مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، إنها شديدة الحزن على ما حدث في تصادم قطاري سوهاج الذي راح ضحيته العشرات من المسافرين، إلا أنها قررت النزول إلى الأسواق من أجل شراء زينة رمضان والفوانيس لأطفالها كما اعتادت لكي تشعرهم بنوع من السعادة.

اقرأ أيضًا: ”في ضهر بعض”.. صندوق تبرعات لمتضرري عقار جسر السويس المنهار

 

وأضافت "سمية" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أسعار "فوانيس رمضان" ارتفعت عن العام الماضي، وهو ما جعلها في بادئ الأمر تتراجع عن الشراء نتيجة لارتفاع أسعار الفوانيس ولكنها اشترت أحجام أصغر لتوفير تكلفة 3 فوانيس.

 

وتابعت: "كل سنة الفوانيس بتغلى ولازم اشتري لأطفالي زي كل سنة علشان كدة اشتريت لكل واحد فانوس بـ50 جنيه علشان علشان أعرف أجيب لهم كلهم".

 

ومن جانبها، قالت إسراء رفعت، إن زينة الاحتفال بحلول شهر رمضان وشراء الفوانيس، هي عادة الشعب المصري، لإدخال السرور في نفوسهم والخروج من حالات الحزن.

 

وبينت "إسراء" أن لديها فانوس منزلي من العام الماضي، لذلك حضرت إلى الأسواق من أجل شراء بعض الزينة لوضعها في المنزل وتزيين الفانوس بالأضواء.

 

أسعار فوانيس رمضان

ومن جانبه، قال حسن أحمد، أحد بائعي زينة رمضان والفوانيس، إنه يشتري الفوانيس من التجار بأسعار مرتفعة، ويكسب في كل فوانيس ما لا يتجاوز الـ3 جنيهات، قائلاً: "مكسبي في كل فانوس 3 وبقول الحمد لله رزق علشان الناس تشتري".

 

وأوضح "حسن" في تصريحات لـ"الطريق"أن المبيعات على زينة رمضان منخفضة للغاية، مبينًا أنها تنخفض كل عام عن العام الذي يسبقه نتيجة لارتفاع الأسعار وتراجع المواطنين عن الشراء.

 

وأشار إلى أن الفوانيس تتراوح أسعارها من أصغر فانوس بـ"5 جنيهات، إلى أكبر فانونس بـ180 جنيه، مبينًا أنه يحاول إحضار كل الأحجام لكي يرضي المواطنين ويقبلون على الشراء الأحجام التي يريدونها بالتكلفة المناسبة لهم.

 

وتنمى بائع الفوانيس أن يتزايد الإقبال على شراء الفوانيس خلال الأيام المقبلة قبل حلول شهر رمضان.