الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:41 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين

تكليفات رئاسية بتوافر الأكسجين ومواجهة كورونا.. قرارات مجلس الوزراء في أسبوع

اجتماع مجلس الوزراء- أرشيفية
اجتماع مجلس الوزراء- أرشيفية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، تقريرًا شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك في الفترة من 13 مارس إلى 19 مارس 2021، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فضًلا عن الأنشطة التي قام بها.

قرارات مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على طلب وزيرة الثقافة باستثناء إقامة معارض الكتاب والمهرجانات والعروض المسرحية في الساحات والمناطق المفتوحة بنسبة حضور 50% من الطاقة الاستيعابية مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وكافة الجهات المعنية.

ووافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مشروع قرار بشأن تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة، الأولى بمساحة 6.81 فدان بناحية مركز المنشأة بمحافظة سوهاج، لاستخدامها في إقامة مدرسة ثانوية فنية، ومركز شباب متطور، والثانية بمساحة 3.8 فدان بناحية مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، لاستخدامها في إقامة ملعب كرة قدم عليها.

وتضمنت القرارات أيضًا الموافقة على مشروع قرار بشأن نقل تبعية مراكز التدريب التابعة لجهاز التدريب الإنتاجي على حرف التشييد والبناء التابع للجهاز المركزي للتعمير بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

واعتمد "مدبولي" أيضًا القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم 75 المنعقدة بتاريخ 8/3/2021، فضًلا عن الموافقة على استمرار شركة القناة للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية في نشاطها، وذلك لمدة عام، مع الاستمرار في هيكلتها بما يحقق نتائج إيجابية، خاصة أنه تم إضافة نشاط جديد لأعمالها.

ووافق رئيس الوزراء على اعتبار مشروع تنفيذ جراجات السيارات وتطوير الأسواق التجارية بمنطقة شرق القاهرة، من المشروعات القومية، في تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، فضلا عن الموافقة على اعتبار مشروعات محطات تحلية مياه البحر ببعض مدن محافظتي شمال وجنوب سيناء، من المشروعات القومية، في تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

كما شملت القرارات أيضاً اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 15 مارس الماضي، بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال الخاصة بعدد 64 مشروعا، تخص وزارات الإسكان، والنقل، والصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، إضافًة إلى الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بنشر وتعميم تطبيق منظومة إعداد مرتبات ومستحقات العاملين بالجهاز الإداري للدولة الـ "Oracle Payroll" على كافة الجهات الإدارية بالدولة، وأن يبدأ تطبيقها على الجهات المقرر انتقالها للعاصمة الإدارية، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار بشأن اتفاقية تمويل ميسر بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 50 مليون دولار، للمساهمة في تمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والموقعة في الكويت يناير الماضي.

اجتماعات مجلس الوزراء

أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بملف التصالح في مخالفات البناء، حيث وصل إجمالي عدد طلبات التصالح إلى 2.7 مليون طلب، فضلا عن متابعة موقف قرى الظهير الصحراوي ونقل ولايتها للمحافظات.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعا لمتابعة موقف تنفيذ مشروعي "تطوير القاهرة التاريخية" و"ممشى أهل مصر"، واجتماع مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لاستعراض المشروعات المقترح تنفيذها لتطوير أداء الشبكات الكهربائية للقرى المستهدفة ضمن مبادرة الرئيس "حياة كريمة "، بحضور نائب وزير الكهرباء، ونائب رئيس الشركة القابضة لشئون شركات التوزيع، ووكيل وزارة الكهرباء لشئون مكتب الوزير، فضلا عن اجتماع لاستعراض مشروعات المحور الاجتماعي لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى المصرية.

وتضمنت الاجتماعات أيضا، عقده اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري، إلى جانب اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لمكونات القطاع الصحي المقرر تنفيذها خلال المشروع القومي لتطوير الريف المصري.

اقرأ أيضًا: عاجل | السعودية تصدر قرارا مهما حول الحج

واجتمع رئيس الوزراء مع عدد من الوزراء لاستعراض التصور النهائي للخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يتضمن تأسيس صندوق حكومي لتأمين وتنمية الأسرة ومنح حوافز للملتزمين بمحددات ضبط النمو السكاني.

وعقد "مدبولي" اجتماعا لاستعراض الاستثمارات المخصصة لتنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى المصرية، والذى يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، فضلا عن اجتماعين متتاليين مع رئيسي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، حيث وصف الموازنة العامة للعام المقبل بأنها خطة طموحة تستهدف استمرار زيادة الإنفاق الحكومي، ومخصصات الحماية الاجتماعية، والاستثمارات الموجهة لقطاعي الصحة والتعليم.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع الأسبوعي عبر الفيديو كونفرانس، حيت تم مناقشة عدد من الملفات مثل موازنة العام المالي المقبل، والعلاقات الثنائية مع السودان، وجهود مواجهة فيروس "كورونا" وتوفير اللقاحات، والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وعقد "مدبولي" اجتماعا لبحث آليات تطبيق الزراعة التعاقدية، لتقليل فاتورة الاستيراد من السلع الاستراتيجية والعمل على تحقيق الأمن الغذائي، بحضور وزراء الموارد المائية والري، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس مركز البحوث الزراعية.

وترأس رئيس الوزراء أيضًا اجتماع اللجنة الطبية لمتابعة آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، وموقف اللقاحات الخاصة به، ومتابعة توافر المستلزمات والأجهزة الطبية مثل الأكسجين، لمواجهة هذا الفيروس، كما عقد اجتماعا مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة مشروعات الوزارة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، حيث أكد حرص الدولة على تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين، ضمن المشروعات التي سيتم تنفيذها بالمشروع القومي لتطوير القرى المصرية.

اقرأ أيضًا: بمختلف التخصصات.. الصحة تطلق 3 قوافل طبية جديدة

واجتمع رئيس الوزراء لاستعراض الترتيبات المتعلقة بإجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث أكد على أهمية الاستعداد لعقد امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي، والاطمئنان على الترتيبات اللوجستية اللازمة، وذلك بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومسئولي الوزارتين والأجهزة المعنية، فضلا عن اجتماع لاستعراض مقترح الخطة الاستثمارية لوزارة التربية والتعليم الفني للعام المالي المقبل 2021/2022.

أنشطة مجلس الوزراء

شملت الأنشطة قيام رئيس الوزراء بجولة تفقدية في وكالة الغوري والمناطق المحيطة، تنفيذا لتكليفات الرئيس بتكثيف العمل في مشروعات إحياء القاهرة التاريخية، حيث أكد على التزام الدولة بالحفاظ على كافة مناطق القاهرة التاريخية وتطويرها، فضلا عن إجراء حوار مجتمعي بشأن تطوير القاهرة التاريخية مع أهالي وسكان المنطقة حول المشروعات التي تعتزم الدولة القيام بتنفيذها خلال هذه المرحلة، لاستعادة رونقها الحضاري، حيث أكد أن الدولة ليس لها أي غرض من أعمال التطوير سوى الحفاظ على تاريخ مصر في هذه المناطق والاهتمام بقاطنيها.

وأجرى رئيس الوزراء حوارا مفتوحا مع عدد من الخبراء المعماريين والأثريين والمخططين في مقر وكالة الغوري بشأن تطوير منطقة القاهرة التاريخية، حيث أكد على وجود توجيه من الرئيس بتوفير المتطلبات والتمويل اللازم لإعادة إحياء القاهرة التاريخية، وكلف بعدم إصدار أي تصاريح بناء أو هدم في نطاق القاهرة التاريخية.

وشملت الأنشطة أيضا، الإدلاء بتصريحات حول مشروعات تطوير وإحياء القاهرة التاريخية خلال جولته التفقدية بمنطقة الغورية وباب زويلة، حيث أكد أن القاهرة التاريخية واحدة من المواقع المدرجة ضمن التراث العالمي الذي يستوجب الحفاظ عليه، وأن هناك معلومات مغلوطة عن اعتزام الحكومة القيام بأعمال هدم وتهجير لسكان المنطقة.

واحتفل الدكتور مصطفى مدبولي بالوزيرات بمناسبة يوم المرأة المصرية، حيث عبر عن تهنئته لزميلاته من الوزيرات بهذه المناسبة، موجهًا لهن ولكل امرأة مصرية تحية إعزاز وتقدير، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية كان لها دوما منذ قدم التاريخ إسهامات واضحة في مسيرة الوطن، كما شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس في جلسة الحوار الاستراتيجي التي نظمها منتدى دافوس الاقتصادي العالمي مع عدد من رؤساء مجالس إدارات الشركات العالمية المهتمة بالاستفادة من الفرص الاستثمارية في مصر.