الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة.. فيروس كورونا يسبب شلل 5 % من المصابين به

إصابة كورونا
إصابة كورونا

يوما بعد الآخر يظهر فيروس كورونا المستجد قدرته على إحداث الضرر وإلحاق الأذى بالبشر، ففي الوقت الذي يكافح فيه العالم منذ بداية العام الماضي لمحاولة فهمه واستكشافه ومواجهته ومجابهته، والعمل الجاد والمستمر والمتسارع والمضاعف لمحاولة إيجاد لقاحات ولاجات تستطيع إيقاف زحفه وإضعاف قوته، يخرج الفيروس بعرض جديد أو أثر جديد يستطيع تركه على أجساد المتعافين حتى بعد خروجه منها، ليترك للبشر خلفه ما يواجهونه بعد ذلك، وكان آخر تلك الآثار ما قيل عن قدرته على إحداث إعاقة أو شلل لمصابيه بعد مغادرته أجسادهم.

الأثر الجديد المرعب للفيروس الذي يحاول البشر استكشافه، ظهر الحديث عنه خلال جلسة استماع للجنة الصحة بمجلس الشيوخ بشأن فيروس كورونا، حيث أكد أوضح الدكتور أشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون الأمريكية، في حديثه بجلسة الاستماع أنه بمجرد انتهاء جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، سيكون هناك عدد كبير من الأشخاص المعاقين بسبب الفيروس يحتاجون إلى المساعدة.

إعاقات بنسبة 5%

فيروس كورونا له العديد من الأعراض والتي تظهر تباعا وبشكل مفاجئ، حسب الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة.

 كما أن آثاره قد تستمر إلى ما بعد التعافي منه لأكثر من عام ونصف، مشيرًا إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن كوفيد- 19 يهاجم كافة أجهزة الجسم دون تفرقة.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف كارثة: تطورات فيروس كورنا تسبق اللقاحات.. أسلحة البشر بلا قيمة

وأشار خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى أن هناك دراسات أوضحت أن كورونا سبب إعاقات وشلل لبعض الأشخاص بنسبة 5% من المصابين حول العالم، لافتًا إلى أن هناك بعض الحالات عانت في أزمة ما بعد التعافي من عجر عن الحركة، فهناك من تعرض لشلل في عصب الوجه، وآخرين في الأرجل أو الذراعين.

عنان: تأثيرات كورونا من الصعب حصرها

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن تأثيرات كورونا على المصابين به كثيرة، ومن الصعب حصرها نظرًا لكثرة الإصابات حول العالم، فهناك من أصيبوا بالعدوى وتعافوا، ولكن كانت لديهم أعراض كبيرة ومزمنة ومنهكة، يحاول الأطباء علاجهم منها حتى الآن.