الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تحدي التعتيم.. لعبة قاتلة على ”تيك توك” تثير الرعب

لعبة التعتيم
لعبة التعتيم

أثارت لعبة إلكترونية يطلق عليها لعبة "تحدي التعتيم" أو "الوشاح"، الكثير من الجدل خلال الفترة الماضية، بسبب وفاة بعض المراهقين والأطفال الذين يشاركون فيها، وأعادت إلى الأذهان تلك الألعاب الإلكترونية المميتة التي انتشرت على أجهزة الهاتف المحمول خلال السنوات الماضية، وتسببت في حالات انتحار ووفاة لعدد من الشباب.

تحدي التعتيم تسببت في وفاة شاب في منشأة ناصر

لعبت "تحدي التعتيم" المعروفة كذلك باسم "الوشاح"، تطلب من المشاركين الدخول في تحدي تعتيم الغرفة وبعدها يسجلون لحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة وأنهم سيخوضون تجربة لا مثيل لها، ويجري الدخول لها واستخدامها عن طريق التطبيق الشهير "تيك توك"، ويستخدم اللاعب هاتفه لتصوير أدائه.

اقرأ أيضا: غضب على التيك توك بعد انتحار 3 من مشاهيره بـ”تحدي التعتيم”. . أصدقائهم: ”إن شاء الله نتقابل قريب”.. وبلاغ للنائب العام

اللعبة القاتلة تسببت خلال الأيام الماضية في وفاة شاب يدعى "أدهم" من حي منشأة ناصر بالقاهرة، ويبلغ من العمر 18 عامااللعبة، وكذلك وفاة 3 من مشاهير التيك توك بمصر، كما تسببت في وفاة عدد آخر من المراهقين والأطفال ابرزها في إيطاليا، حيث أدت ‘لى وفاة طفلة إيطالية ما دفع السلطات لحجب "تيك توك" مؤقتا.

بلاغ ضد اللعبة

لعبة "تحدي التعتيم" أو "الوشاح الأزرق" استمرار لمسلسل الألعاب القاتلة والمميتة التي ظهرت على التطبيقات الإلكترونية خلال السنوات الماضية، والتي حذرت منها العديد من الدول مثل: لعبة "تحدي تشارلي"، لعبة "الحوت الأزرق"، لعبة "البوكيمون جو"، لعبة "مريم"، ولعبة "جنية النار".

اللعبة المميتة لم تسلم من البلاغات الرسمية لإيقافها، حيث قدم أيمن محفوظ المحامي، بلاغًا للمستشار حمادة الصاوي، النائب العام، ضد مبرمجي لعبة "تحدي التعتيم" لحجبها، وإلزام وسائل الإعلام بضرورة التوعية ضد مخاطرها، موضحا في بلاغه، أنَّ لعبة "تحدي التعتيم" أو ما يطلق عليها "الوشاح الأزرق"، ليست إلا مجرد لعبة على تيك توك، ولكنها للأسف الشديد لعبه قاتلة، والتي فيها يمتنع المشارك في التحدي عن التنفس، حتى يفقد وعيه لإيهامه بشعور بأحاسيس قوية، تشبه تعاطي المخدرات وكذلك لإثبات الذات.

وكانت هيئة حماية البيانات الإيطالية أطلقت إجراءات في حق "تيك توك" في ديسمبر 2019، آخذة عليها خصوصاً "قلة الاهتمام بحماية القاصرين، وسهولة الالتفاف على الحظر المفروض على تسجيل الصغار، وانعدام الشفافية والوضوح في المعلومات المقدمة للمستخدمين، فضلاً عن الإعدادات التي لا تحترم الخصوصية".