الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:19 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط: تنفيذ 96 مشروعًا تنمويًا لذوي الاحتياجات الخاصة بتكلفة مليار جنيه

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن "رؤية مصر 2030" تؤكد على تحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والفرص، وتمكين المرأة والشباب والفئات الأكثر احتياجًا فضلًا عن دعم مشاركة الفئات كافة في عملية التنمية، مشيرة إلى توجيه استثمارات عامة بحوالي مليار جنيه خلال عامي 19/2020 و20/2021 لتنفيذ 96 مشروعاً تنموياً للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

اقرأ أيضا: وزير الإسكان يترأس اجتماع لجنة متابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة”

وجاء ذلك خلال حوار نظمتة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع عدد من الخبراء عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، حول "الدليل المفاهيمي لخطة التنمية المستدامة المستجيبة للفئات الاجتماعية المختلفة"، الذي تم إعداده بالتعاون مع مشروع "إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي" الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ومن جانبه، استعرض جميل حلمي، مساعد الوزيرة لمتابعة خطة التنمية المستدامة، الجهود المبذولة لإدماج قضايا النوع الاجتماعي في خطط التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الدليل مصمم لمساعدة الوزارات والهيئات على فهم الوثائق المرجعية وفهمها والرجوع إليها وذلك عن طريق تحديد احتياجات الفئات الاجتماعية المختلفة بدقة، ورصد الفجوات التنموية بين هذه الفئات، وبالتالي توجيه الإنفاق العام لتلبية هذه الفجوات، بما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا: البيتكوين تواصل ارتفاعها وتسجل 51 ألف دولار

وتطرق حلمي إلى "دورة حياة المشروعات"، وذكر أن الدليل ينظم جميع المراحل المتعلقة بمنظومة التخطيط والمتابعة سواء تعلق الأمر بإعداد دراسة الجدوى وبيان أثر المشروع على هذه الفئات، أو في مرحلة تصميم المشروعات بما يراعي الاحتياجات، وكذلك في مرحلة التمويل والتشغيل، من خلال توفير فرص عمل لائقة لهذه الفئات.

وشارك في اللقاء أكثر من 25 خبير وممثل عن عدد من الوزارات والجهات، أبرزها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة.