الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:05 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

بـ 240 مليون دولار.. المالية والتعاون الدولي يوقعان اتفاقًا تمويلا مع اليابان

تمويل تنموي بقيمة 25 مليار ين ياباني بين مصر واليابان
تمويل تنموي بقيمة 25 مليار ين ياباني بين مصر واليابان

وقع الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الإثنين 15 فبراير 2021 اتفاقًا مع الحكومة اليابانية ممثلة في السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية بالقاهرة "الجايكا"، يتم بموجبه إتاحة تمويل تنموي ميسر بقيمة 25 مليار ين ياباني ما يعادل 240 مليون دولار، وذلك في إطار تمويل سياسات التنمية في قطاع الطاقة ودعم الموازنة.

والاتفاقية تمت بمقر وزارة التعاون الدولي، بحضور كل من أحمد كجوك نائب وزير المالية، وأحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء، وماساكي نوكي السفير الياباني بالقاهرة، ويوشيفومى أومورا مدير مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية بالقاهرة "الجايكا"، وممثلي وزارات التعاون الدولي والمالية واليابان.

اقرأ أيضا: مستشار اقتصادي لـ ”الطريق”: ألمانيا ستستأنف رحلاتها إلى مصر من خلال 6 مطارات

ويتم تنفيذ الاتفاقية الجديدة الجانب مع اليابان في إطار وزارة التعاون الدولي التي تأمل بشغف في الحصول على تمويل من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم استجابة الحكومة لوباء Covid-19 وتنفيذ جهود خطة التنمية الوطنية لعام 2030، والتي تتفق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، ويستهدف التمويل دعم الموازنة لتطوير السياسات الإصلاحية لقطاع الكهرباء، وتعزيز النمو الأخضر والتنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغيرات المناخ في البلاد، ومواجهة تداعيات جائحة كورونا.

ومن جهتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنه تم هذا التوقيع جاء بعد مفاوضات خلال العام الماضي رغم تفشي وباء كورونا وإجراءات الإغلاق التي اتخذتها جميع دول العالم، مشيرة إلى أن الاتفاق على هذا التمويل يعكس أطر التعاون الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية واليابان التي تتنوع في العديد من القطاعات بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن محفظة الاستثمار التعاوني الجاري مع اليابان تقدم خدمات للعديد من قطاعات التنمية في مصر، خاصة الطاقة الكهربائية والتعليم الفني والتعليم العالي وكذلك السياحة والآثار، وتبلغ قيمة المحفظة الجارية 2.71 مليار دولار في 14 مشروعًا، موضحة أن هذه التمويلات تأتي في إطار سرد الشراكات الدولية، التي تقوم على ثلاثة عوامل هي المواطن محور الاهتمام، حيث تعود المشروعات الممولة بالنفع المباشر وغير المباشر على المواطنين، والمشروعات الجارية، المنفذة في العديد من القطاعات، والهدف هو القوة الدافعة، فكل مشروع يدعم تنفيذ هدف أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة.

وتابعت المشاط، تقدير الحكومة المصرية لما قدمته الحكومة اليابانية من تمويلات تنموية لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا، حيث قدمت منحة بقيمة مليار ين ياباني ما يعادل 9.3 مليون دولار تستخدم في توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية لمستشفيات أمراض الحميات والصدر التابعة لوزارة الصحة، وبذلك ترتفع قيمة محفظة المنح اليابانية الجارية إلى 54.5 مليون دولار في مجالي الصحة والتعليم.

اقرأ أيضا: انطلاق العمل بالمرحلة الثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

ومن جهته قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن اتفاقية تمويل برنامج دعم الميزانية الوطنية للدولة المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" بقيمة 230 مليون دولار، يتسق مع الجهود المبذولة لتدبير تمويلات تنموية عاجلة لتخفيف الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، والإسهام الفعَّال فى مساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا، على النحو الذى يُساعد فى استمرار عجلة الإنتاج، ودفع النشاط الاقتصادى، وتعزيز بنية الاقتصاد القومى.

من ناحيته أشاد ماساكي نوكي، السفير الياباني بالقاهرة، عن سعادته بتوقيع اتفاق التمويل التنموي مع جمهورية مصر العربية بما يعكس التعاون الوثيق بين البلدين، ويدعم جهود الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز سياسات التحول نحو الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى تنوع محفظة التعاون مع مصر في مجالات مختلفة مثل مترو الأنفاق والتعليم والتعليم الفني.

موضوعات متعلقة