الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

مشروع الإغاثة الإنسانية وتمويل الحافز الأخضر للسيارات.. حصاد مجلس الوزراء في أسبوع

مجلس الوزراء- أرشيفية
مجلس الوزراء- أرشيفية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة 12 فبراير 2021، تقريرا شمل إنفوجرافات عدة أبرزت الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك في الفترة من 6 فبراير إلى 12 فبراير، حيث تضمن نشاط الحكومة الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الأنشطة التي قام بها.

قرارات مجلس الوزراء

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء على مقترح تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات، حيث تمت الموافقة على اعتماد حافز للسيارات الملاكي بنسبة 10% من سعر السيارة الجديدة، وبحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للتاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

وجاء في التقرير أنه تمت الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973، في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، والذى يأتي في إطار تمكين الهيئة العامة، فضًلا عن الموافقة على مشروع قرار بشأن اتفاق منحة بين مصر وبنك التنمية الأفريقي بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة، في ظل تفشى فيروس كورونا، وذلك بقيمة 500 ألف دولار.

ووافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أيضًا على مشروع قرار بشأن الخطابات المتبادلة بين الحكومتين المصرية والألمانية الاتحادية، بشأن مشروع شراكة لخلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

اقرأ أيضًا: التنمية المحلية: الانتهاء من إعداد مشروعات الخطط التنموية لـ 51 مركزا

ووافق "مدبولي" على مشروع قرار بشأن تخصيص بعض الأراضي المملوكة للدولة لصالح محافظة شمال سيناء؛ وذلك لاستخدامها في إقامة مشروعات الإنتاج الداجني والحيواني، فضًلا عن الموافقة على مشروع بشأن تخصيص مساحة 10321,94 فدان تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ناحية محافظة الوادي الجديد؛ لاستخدامها في إقامة مشروعات زراعية وحيوانية.

واشتملت القرارات أيضًا، الموافقة على مشروع قرار بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، حيث نص التعديل في جزء منه على أن تمنح مجالس الجامعات درجات علمية تتمثل في البكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا والماجستير في علوم التمريض، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع قرار بشأن الترخيص بإصدار عملات تذكارية ذهبية فئة الواحد جنيه، وفضية فئة الجنيهات الخمسة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على إنشاء جمعية المهندسين المصرية.

اجتماعات مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، والذي يتضمن إنشاء نحو 500 ألف وحدة سكنية جديدة على مستوى المحافظات، وعقد اجتماعًا مع الدكتور محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لاستعراض أهم ملامح التقرير السنوي لأداء البورصة المصرية خلال عام 2020.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أيضًا لمتابعة خطوات توطين صناعة التابلت في مصر، حيث تم الاتفاق على التعاقد مع شركة عالمية كبرى لتصنيع التابلت باستثمارات بنحو 30 مليون دولار، وعقد اجتماعا لاستعراض السيناريوهات المقترحة لاستكمال العملية التعليمية خلال الترم الثاني للعام الدراسي الحالي، والترتيبات اللازمة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وشملت اجتماعات رئيس مجلس الوزراء، وفقا للتقرير، اجتماعا مع المدير التنفيذي لشركة "ميركيوريا" العالمية للطاقة، لمناقشة المشروع المقترح من جانب الشركة، والخاص بتموين السفن في منطقة قناة السويس، حيث تمت متابعة تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، ومناقشة التوسع في بناء المدن الجديدة لتوفير سكن آمن ومخطط ولمنع البناء العشوائي المخالف أو التعدي على الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى عقده اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض محافظة الإسكندرية.

لقاءات رئيس الوزراء

أوضح التقرير أنه تم عقد لقاء مع وزير خارجية العراق، حيث أكد أنه يتابع بنفسه مع الوزراء المعنيين تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من ملفات تعاون مع العراق، وأن هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز علاقات التعاون مع العراق الشقيق، وعقد لقاء مع مبعوث رئيس الوزراء البريطاني ورئيس الدورة الـ 26 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

اقرأ أيضًا: عاجل | تأجيل الدراسة والامتحانات.. التعليم تنشر بيانا هاما

أنشطة مجلس الوزراء

تضمنت الأمشطة، استعراض رئيس الوزراء تقريرًا حول موقف استجابة الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المسجلة على المنظومة خلال شهر يناير 2021، حيث تلقت المنظومة 102 ألف شكوى وطلب واستغاثة، وتم الانتهاء من فحص ومراجعة 99 ألف شكوى وطلب، وتوجيه 81 ألف شكوى لجهات الاختصاص، بالإضافة إلى عقد جلسة مباحثات مصرية ـ أردنية شهدت التوافق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في "عمان" مارس المقبل.

وتفقد رئيس الوزراء أعمال التطوير بميدان التحرير مع رئيس الوزراء الأردني، حيث شرح تفاصيل أعمال التطوير من دهان واجهات المباني، والتشجير والإضاءة، وتزيين الميدان بالمسلة الفرعونية والكباش.