الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمر فتحي مطرب الشباب وصاحب الصوت المرح.. توفى في عز شبابه بسبب خادمته

عمر فتحي
عمر فتحي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عمر فتحي الذي كان يحمل شهرة واسعة في مصر والعالم العربي، وتميز بغناء اللون الشعبي الاستعراضي وتميز فيه، ولُقب بمطرب الشباب وألفة الجيل وصاحب الصوت المرح رغم مشواره الفني الذي لم يتجاوز العشر سنوات، وكان من أوائل من غنوا بطريقة الفيديو كليب، في واحدة من أشهر أغنياته وهي أغنية "على إيدك".

ولد صاحب الصوت المرح واسمه الحقيقي محمد عبد المنعم عبدالله قبل أن يحمل اسمه الفني عمر فتحي، في محافظة الأقصر شهر فبراير عام 1952، اكتشف موهبته الفنية عمر بطيشة وفتحي عبدالستار، ومن شدة حبه لهما أخذ الاسم الأول لكل منهما، ليصبح اسمه الفني عمر فتحي.

نشأ حب الغناء منذ طفولته، والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وخلال فترة ادائه الخدمة العسكرية كان معه الكينيج محمد منير وعلي الحجار في الجيش وأقاموا حينها حفلات للمجندين.

كانت بداياته في عالم الغناء من خلال انضامه لفرقة المصريين بقيادة الموسيقار هاني شنودة، وطرح أول أغنية له عام ١٩٧٧.

من أهم الشعراء والملحنين الذين تعاون معهم صلاح جاهين، وسيد مكاوي الذين ساندوه خلال مشواره الفني، الذي قدم خلاله حوالي 11 ألبومًا غنائيًا منها: "على إيدك، على قلبي، على سهوة، على مهلك، وعلى شرط، وأيام، وسفينة العجائب، على إيه، والله وغالي عليا"، ابسط يا عم".

أعماله في التمثيل

قدمه المنتج فتحي عبد الستار للتلفزيون من خلال مسلسل "سفينة العجايب"، مع يحيى الفخراني، 1979، وعام 1984 شارك في مسلسل "سيدة الفندق"، مع يسرا وكمال الشناوي وأحمد مظهر، وفي نفس العام شارك في مسلسل "الليل وقمر"، مع شريهان وفي السينما له تجربة واحدة من خلال مشاركته في فيلم "رحلة الشقاء والحب" مع شهيرة ومحمود ياسين، وله عدد من الأغاني في الأعمال التي شارك فيها.

تعرضه لأزمة قلبية

عام 1980 أصيب بأزمة قلبية ونصحة الأطباء بألا يغني أو ينفعل وتعرض لانتقادات حينها حيث قال النقاد إنه يدعي على نفسه المرض حتى يكسب تعاطف الجمهور مثل عبد الحليم.

اقرأ أيضًا: عارفة عبد الرسول: هعيش حياتي وهرقص في الموسم الجديد من ”الآنسة فرح”

وفاته بسبب خادمته

وقبل وفاته تعرض لأزمة صحية بسبب خادمته التي كان يثق فيها، لكنه اكتشف ذات يوم أنها سرقت مقتنيات منه، فثار عليها، ثم أصيب بأزمة مرة توفى في ريعان شبابه يوم 31 من ديسمبر عام 1986، عن عمر لم يتجاوز الـ35 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية بسبب ضيق في الشريان التاجي.

موضوعات متعلقة