الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

نافورة النيل.. أسسها عبدالناصر وقصدها صناع السينما وأضاءت بعد 4 عقود من الظلام (فيديو)

نافورة النيل
نافورة النيل

عادت نافورة النيل للعمل من جديد، بعدما أعلن هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عن إعادة تشغيل النافورة الشهيرة، عقب تعطلها لمدة 40 عامًا، وذلك عبر مقطع فيديو نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، معلقًا عليه قائلًا: "عطلانة من 40 سنة وأصبحت منارة مضيئة، أفضل جملة قرأتها عن هذه النافورة، معبرة عن الحال.. تحيا مصر".

النافورة المضيئة ظلت لعشرات السنوات معطلة، لتقرر محافظة القاهرة وضع خطة شاملة لتطوير النافورة الأثرية، وتحويلها إلى مزار سياحي عالمي لجذب المزيد من السياح حول العالم، وخلق مقاصد سياحية جديدة في العاصمة القاهرة.

النافورة التي تقع في المدخل الجنوبي لجزيرة الزمالك وسط نهر النيل بالقرب من برج القاهرة، تأسست عام 1956 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بوسط النيل، بعدما نفذتها شركة "جوليوس برجر" من ألمانيا الغربية، وأشرف على إنشائها وزارة الشؤون البلدية، وأصبحت معلمًا جماليًا في وسط القاهرة، كان يقصده صناع السينما لالتقاط المشاهد الجميلة والرومانسية بجوارها.

ومن الأفلام الشهيرة التي ظهرت بها النافورة الشهيرة فيلم "عروس النيل" إنتاج عام 1963، بطولة لبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة، وذلك في مشهد إلقاء "هاميس" نفسها في النيل، كما ظهرت في فيلم الأيادي الناعمة من بطولة أحمد مظهر ومريم فخر الدين وصباح.

اقرأ أيضا: أكبر نافورة كوكاكولا فى العالم... استغرقت أربع سنوات وألاف الدولارات (فيديو)

وتوقفت النافورة في عام 1980، وظلت مغلقة ومعطلة حتى وضعت خطة لتطويرها وإصلاحها لتحويلها إلى مزار سياحي، لأنها نافورة أثرية، وعادت بمستوى حضاري، يزيد من جاذبية منطقة وسط القاهرة المحيطة بالنافورة والتي يطل عليها أعرق الفنادق إلى جانب عدد كبير من المطاعم والمراكب النيلية السياحية والفنادق العائمة والنوادي.

موضوعات متعلقة