الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل اللغة العربية.. العرب كانوا بيتكلموا إيه؟

18 ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 ، في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

 

تعد العربية من أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا متفوقة على الفرنسية والروسية.

 

ورصدت "الطريق" آراء المواطنين عن اللغة الشائعة قديمًا قبل ظهور اللغة العربية في إطار ساخر، وعن أنواع اللغات المنتشرة آنذاك، حيث قال أحد الأشخاص، ساخرًا أن العرب قديمًا كانوا يتحدثون بالطريقة "الفيومية"، وعبرت أخرى ساخرة أنهم كانوا يعتمدون على "الإشارة" وآخر علق ساخرًا: بيتكلموا ديموقيطية وشرقية وحمصية".

 

وكشفت إحدى المارة، أن العرب قديمًا كانوا يتحدثون بـ3 لغات مختلفة هي الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية، بحسب فئات الشعب من العامة ورجال الدين.

 

يشار إلى أن الهيراطيقية نوع من الكتابة المصرية القديمة كتبت برموز مبسطة للرموز الهيروغليفية الأصلية ولما كانت الهيروغليفية غير ملائمة للكتابة السريعة نشأت طريقة مختصرة للكتابة للأغراض العملية هي ماعرف بالهيراطيقية حيث حل كل رمز فيها محل الهيروغليفية الأصلية.

 

وبظهور الكتابة الديموطيقية، فقدت الهيراطيقية قوتها وحل محلها الكتابة الديموطيقية وهي الخط الشعبي وأطلق السياح الأغريق على الهيراطيقية الكتابة المقدسة أو خط رجال الدين وذلك لاستعمالها في النصوص المقدسة وفي العصر الروماني كتبت في سطور رفيعة ففقدت كل بهجتها القديمة.