الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تتوصل إلى أفضل توقيت لتناول أدوية ”ضغط الدم”

ضغط الدم
ضغط الدم

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول أدوية ضغط الدم قبل النوم بدلاً من الصباح يمكنه أن يقلل من خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب إلى النصف تقريبًا .

وبحسب موقع "webmd"، تابع الباحثون فى إسبانيا حالة أكثر من 19000 بالغ يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا جميع أدوية ضعط الدم ليلاً لديهم ضغط دم منخفض على مدار الساعة مقارنةً بالمتطوعين الذين تناولوا أدويتهم فى الصباح.

وقال كبير الباحثين رامون هيرميدا: "إن النتائج متسقة للغاية بغض النظر عن الجنس والعمر ووجود مرض السكري أو أمراض الكلي والعوامل الرئيسية الأخرى المعروفة لزيادة المخاطر".

يذكر أن هيرميدا هي مديرة الهندسة الحيوية وعلم الأحياء الزمني في مركز الأبحاث الأطلسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة فيجو.

وأضافت هيرميدا: "تقليديًا، يتناول معظم المرضى أدويتهم فى الصباح، على الرغم من عدم وجود تجربة واحدة توثق هذا الأمر على الإطلاق"، لافتًة إلى أنه لا توجد إرشادات معمول بها حاليًا بشأن أفضل وقت لتناول الأدوية.

اقرأ ايضًا: الخس والشيكولاتة.. 5 أطعمة مفيدة لصحة القلب

ويعتقد الدكتور ساتجيت بحصري طبيب القلب فى مدينة نيويورك، أن الاتساق فى تناول حبوب ضغط الدم سيوفر لك الحماية المثلى.

وقال "بحصري": "المفتاح هنا هو الروتين.. لا تفوت جرعة.. نحن نعلم شيئًا واحدًا أسوأ من ارتفاع ضغط الدم وهو التقلبات في ضغط الدم بسبب عدم الامتثال الدوري لتناول الأدوية".

وتابع بحصري: "أنه لتحقيق الامتثال، من المهم التمسك والحفاظ على الروتين"، وإلى جانب الامتثال، يمكن لعوامل مثل العواطف والاستخدام المتزامن للأدوية الأخرى أن تؤثر على فعالية الدواء.

واستمر التحقيق المسمى Hygia Chronotherapy Trial بين عامي 2008 و 2018، وشمل حوالي 10600 رجل و 8500 امرأة فى شمال إسبانيا، وتبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، وتم تشخيصهم جميعًا بارتفاع ضغط الدم قبل الدراسة، تم تتبع المرضى لأكثر من ست سنوات بقليل فى المتوسط.

كما تم تكليف المشاركين فى الدراسة بشكل عشوائي بتناول جميع أقراص ضغط الدم مرة واحدة يوميًا، إما في الصباح أو فى وقت النوم.

وتم تقييم ضغط الدم بشكل متكرر طوال الدراسة مرة واحدة على الأقل فى السنة، وارتدى المشاركون أيضًا شاشة متحركة، والتي سجلت قراءات متعددة لضغط الدم على مدار يومين.