الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد دوري أبطال إفريقيا 2020| الأهلي بطلا بـ4 مدربين..إنجاز موسيماني ومؤمن الأبرز

تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا 2020
تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا 2020

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الضوء على أبرز لقطات بطولة دوري أبطال إفريقيا النسخة الأخيرة، التي توج بها الأهلي على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك في نهائي القرن.

وكشفت "فيفا" في تقرير مطول عبر موقعه الرسمي، الظروف الاستثنائية التي مرت بها كرة القدم بسبب وباء كورونا، والتي أدت إلى توقف البطولة الإفريقية مارس الماضي، قبل أن تستأنف مرة أخرى من الدور نصف النهائي في ظروف استثنائية اضطرت من خلالها للعب المباريات من دون جمهور.

وأشار فيفا إلى أن الأهلي كان هو المحظوظ هذا العام بحمل مجسم الكأس التاسعة في مشواره، مستعرضًا أهم أحداث بطولة دوري أبطال أفريقيا 2019/2020:

الطريق إلى مونديال الأندية 2020

استهل الأهلي مشواره في دوري أبطال إفريقيا 2019/2020 من الدور الثاني، بعدما كان معفيا من الدور التمهيدي، وتأهل على حساب كانو سبورت الغيني، حيث حقق الفوز بسداسية نظيفة في مجموع المواجهتين.

ودخل الأهلي دور المجموعات وعجز عن تصدر مجموعته التي أنهاها النجم الساحلي في الصدارة، في مجموعة ضمت أيضا الهلال السوداني وبلاتينيوم.

وجاءت لحظة الحسم عندما واجه الأهلي بطل 2016 ماميلودي صن داونز، وفاز عليه 2-0 في القاهرة وعاد بتعادل من خارج الديار بهدف في كل شبكة.

وضرب المارد الأحمر بقوة في نصف النهائي، عندما فاز في المغرب أمام الوداد بثنائية نظيفة ليضع قدما في النهائي، ليعيد التفوق في الإياب بثلاثية مقابل هدف ويتأهل للمواجهة النهائية التي فاز بها بهدفين لهدف أمام الزمالك.

أبرز لقطات دوري أبطال إفريقيا

تصدر النادي الأهلي اللقطة الإنسانية في دوري الأبطال، عندما منح محمد الشناوي زميله مؤمن زكريا كأس دوري أبطال إفريقيا لحملها مباشرة بعد التتويج.

اللقب يفلت من المغرب العربي

بعد سيطرة دامت ثلاث سنوات كاملة من أندية المغرب العربي، فلت اللقب منها هذه المرة وذهب إلى الأهلي مرة أخرى، بعد غياب عن خزائن القلعة الحمراء لسبع سنوات كاملة، وكان الترجي قد فاز باللقب عامي 2019 و2018، سبقه في ذلك نادي الوداد الرياضي الذي حقق اللقب على حساب الأهلي المصري سنة 2017.

الزمالك يضيع الوصافة

ضيع نادي الزمالك على نفسه وصافة الفرق الأكثر تتويجا بدوري أبطال إفريقيا بخسارته التتويج بلقبه السادس، حيث يتقاسم الزمالك المرتبة الثانية مع مازيمبي في مركز الوصيف بخمسة ألقاب وراء الأهلي الذي وصل للقب التاسع في مسيرته ليعزز صدارته للنوادي الأكثر تتويجا بأغلى الألقاب على مستوى الأندية في القارة السمراء.

سيطرة الأهلي والزمالك

بعد تضييع الزمالك الوصافة، حقق الأهلي المصري لقبه التاسع في دوري أبطال إفريقيا 2020، وفي كل الأحوال وصل الأهلي والزمالك مع بعض إلى اللقب رقم 14 من أصل 56 بطولة لعبت لحد الآن، وإن دل هذا على شيء فإنما مما يدل على استحواذ قطبي القاهرة على ربع عدد الألقاب في تاريخ البطولة.

موسيماني يعادل إنجاز الجوهري

عادل بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي رقم الأسطورة المصرية محمود الجوهري، من خلال فوز الجنوب إفريقي باللقب مع فريقين مختلفين، صن داونز سنة 2016 ومع الأهلي المصري سنة 2020، فيما سبق للجوهري أن فاز باللقب مع الأهلي سنة 1982 ثم مع الزمالك سنة 1993.

البطل يحقق اللقب بـ4 مدربين

لأول مرة في التاريخ حقق الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا، بأربعة مدربين، حيث بدأ الأحمر مشواره بمارتن لاسارتي الذي خاض مواجهة اطلع بره في لقاء الذهاب، قبل أن تتم إقالته ويشرف محمد يوسف بمباراة الإياب، كما قاد السويسري رينيه فايلر الأهلي في مباريات دور الـ16 أمام ماميلودي صن داونز، قبل أن يغادر ويتولي موسيماني المهمة من الدور نصف النهائي ويحقق اللقب.

التكتيك يهزم المتعة

عادةً ما تكون المباريات النهائية في كرة القدم مملة بعض الشيء، بسبب الضغط على اللاعبين والرغبة في التتويج، حيث تغلب الحسابات التكتيكية على المتعة فوق المستطيل الأخضر، إلا أن نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020 خلق الاستثناء، حيث تمتع كل من شاهد المباراة النهائية بتسجيل هدفين جميلين واحد من شيكابالا ليعدل به النتيجة بعدما كان فريقه منهزما، وهدفا ثانيا من أفشة في الشوط الثاني منح به التفوق للقلعة الحمراء.

الشناوي السد

ساهم محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، بشكل كبير في تتويج المارد الأحمر بدوري أبطال إفريقيا، حيث كان السد المنيع أمام الخصوم، بعدما اكتسب خبرة كبيرة بحكم مشاركته المتواصلة مع المنتخب المصري، وسبق أن شارك كحارس أساسي في نهائيات كأس العالم روسيا 2020، ليواصل التألق ويحقق ثلاثة ألقاب كاملة مع الأهلي في موسم 2019/2020.

تألق أشرف بن شرقي

سنة أخرى رائعة عاشها أشرف بنشرقي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في مشواره الكروي، وهو الذي توج من قبل مع الوداد بدوري أبطال أفريقيا 2017، ليواصل التألق هذه المرة مع الزمالك باحتلاله المرتبة الثالثة في قائمة الهدافين، حيث سجل سبعة أهداف كاملة، فضلًا عن دوره في البناء الهجومي للزمالك، بفضل مهاراته العالية وقدرته على التوغل والمراوغات بطريقة سلسة.

أفضل لاعب في النهائي

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" محمد مجدي أفشة صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ليكون أفضل لاعب في دوري أبطال إفريقيا 2020.

هدافين دوري أبطال إفريقيا 2020

كريم عريبي – النجم الساحلي - 10 أهداف

مصطفى محمد – الزمالك - 8 أهداف

جاكسون موليكا – مازيمبي - 7 أهداف

أشرف بن شرقي – الزمالك - 7 أهداف