الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

”حصاد 2020”| زمالك سوبر.. وثلاثية تاريخية للأهلي.. ونهاية مرتضى منصور.. وبيج رامي بطلا لمستر أولمبيا

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

2020 موسم الكورونا، المليء بالأحداث الرياضية، فهو الموسم الرياضي الأطول في تاريخ مصر؛ وذلك بعد تسبب الوباء المستجد في تأجيل كافة الأنشطة الرياضية ليس في مصر فقط، بل في العالم أجمع.

وعلى الرغم من أنه كان موسمًا استثنائيًا لما شهده من أحداث تبعات لكورونا، إلا أنه كان استثنائيًا أيضًا لما شهده من بطولات وإنجازات لفرق مصرية، أبرزها الأهلي والزمالك، كما شهد الكثير من الأحداث الرياضية الأخرى، والتي ترصدها "الطريق" في السطور التالية..

الزمالك سوبر

بدأ نادي الزمالك موسم 2020 بتحقيق بطولتي السوبر الإفريقي والمصري في أسبوع واحد، وذلك عندما نجح لاعبو الأبيض في التتويج ببطولة السوبر الإفريقي بعد الفوز على الترجي التونسي بثلاثية مقابل هدف، في المباراة التي لعبت في الـ14 من فبراير الماضي بدولة قطر.

ولم يكتف لاعبو الزمالك ببطولة السوبر الإفريقي فقط، قبل أن يعودوا ويتوجوا ببطولة السوبر المصري بعد الفوز على الغريم التقليدي النادي الأهلي في الـ20 من نفس الشهر بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة التي لعبت بدولة الإمارات.

صدمة رمضان

أحد أبرز الأحداث الرياضية التي شهدها عام 2020 هو صفقة انتقال رمضان صبحي، لاعب الأهلي الأسبق إلى صفوف نادي بيراميدز؛ وهو ما كان بمثابة الصدمة الكبيرة لجماهير الأهلي لكون رمضان صبحي أحد أبناء الأهلي، كذلك في ظل تأكيده أكثر من مرة بأنه لن يلعب في مصر لغير الأهلي بيته، مشددًا على أنه النادي صاحب الفضل عليه بعد الله.

رحيل فايلر وكارتيرون

لم تختلف صدمة جماهير الأهلي في رمضان صبحي كثيرًا عن صدمة جمهور الزمالك في رحيل مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون، وبدون سابق إنذار أبلغ مدرب الأهلي ودجلة السابق، رئيس الزمالك بقراره النهائي يوم 15 سبتمبر بشأن الرحيل عن النادي، ليرحل كارتيرون بعد أن دفع قيمة الشرط الجزائي، وينتقل لتدريب فريق التعاون السعودي.

وبعدها وبدون سابق إنذار أيضًا أبلغ السويسري رينيه فايلر، المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي إدارة النادي بقرار رحيله عن الفريق لظروف أسرية خاصة؛ ليوافق مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب على طلب المدرب، ويعلن المجلس عن رحيل فايلر، والتعاقد مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني في نفس اليوم، فيما تعاقد الزمالك مع البرتغالي جايمي باتشيكو لتدريب الأبيض خلفًا لكارتيرون.

ثلاثية تاريخية

أحد أفضل الأحداث الكروية على الإطلاق في عام 2020 بالنسبة لجماهير الأهلي هو تتويج النادي بالثلاثية التاريخية "الدوري الممتاز، ودوري أبطال إفريقيا، وكأس مصر"؛ ليكرر الجيل الحالي الإنجاز التاريخي الذي حدث موسم 2005-2006 بالتتويج بالثلاثية التاريخية، ثم التتويج ببطولتي السوبر المصري والإفريقي، والمشاركة في كأس العالم الأندية، واحتلال المركز الثالث في البطولة.

وحقق الأهلي بطولة الدوري المصري عام 2020 بفارق 21 نقطة عن الغريم التقليدي نادي الزمالك، قبل أن يحقق لقب دوري أبطال إفريقيا بالفوز على نفس الفريق بهدفين مقابل هدف في المباراة التي شهدت "قاضية أفشة"، قبل أن يكمل الأهلي ثلاثيته التاريخية بتحقيق لقب كأس مصر بالفوز على فريق طلائع الجيش بركلات الجزاء الترجيحية.

نهاية مرتضى

عام 2020 شهد نهاية مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الأسبق، بعد سنوات من إحكام قبضته على النادي واستغلال نفوذه، بإبعاد رموز النادي ومنح عضويات مجانية لمحبيه، هذا بخلاف التلاعب في مال النادي العام.

وكان وزير الرياضة قد أصدر قرارًا بحل مجلس إدارة نادي الزمالك، وذلك بعد رصد عدد من المخالفات المالية والإدارية في النادي، بعد رفع تقارير اللجان الموفدة من قبل الوزارة، وهو الإجراء الذي تم في أغلب الأندية المصرية بما فيها الأهلي والزمالك.

وبعد رحيل مرتضى منصور، قرر الدكتور أشرف صبحي تعيين لجنة ثلاثية مؤقتة لإدارة أمور نادي الزمالك برئاسة المستشار أحمد البكري، وذلك لحين إجراء انتخابات جديدة للنادي.

تصحيح مسار

عام 2020 كان عام تصحيح المسار بالنسبة للمنتخب المصري الأول تحت قيادة حسام البدري، حيث عاد الفراعنة من بعيد لتصدر المجموعة السابعة بتصفيات أمم إفريقيا، بعد الفوز على توجو ذهابًا وإيابًا في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات، بعد أن كان المنتخب المصري في المركز الثالث خلف جزر القمر وكينيا.

كورونا القطبين

شهد عام 2020 إصابة عدد كبير من لاعبي الأهلي والزمالك بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" يأتي على رأسهم وليد سليمان وأليو ديانج، ومجدي أفشة، وعمرو السولية، ورامي ربيعة من الأهلي، وطارق حامد ومحمود علاء، ومحمود الونش، وأوباما، وعبدالله جمعة من الزمالك.

مستر أولمبيا

أحد أبرز الأحداث الرياضية عام 2020 هو الإنجاز الأخير الذي حققه المصري ممدوح السباعي، والمعروف باسم "بيج رامي" بطل مصر في لعبة كمال الأجسام، والذي توج في الـ20 من ديسمبر الجاري بلقب مستر أولمبيا 2020، البطولة الأعلى في لعبة كمال الأجسام على مستوى العالم، وذلك كأفضل إنجاز في تاريخ لعبة كمال الأجسام المصرية.

وفاة رئيس الزمالك

اختتم عام 2020 بوفاة المستشار أحمد البكري، رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير نادي الزمالك، صباح يوم الخميس، الموافق 24 من ديسمبر، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، ليرحل عن عالمنا بعد 25 يومًا من توليه رئاسة نادي الزمالك.