الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:18 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز استخدام مشتقات الخنازير في تخزين لقاحات كورونا؟.. الإفتاء تجيب

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أجاب الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤالٍـ هل يجوز استخدام مشتقات الخنازير في عملية تخزين ونقل لقاحات كورونا.

وقال عمران، في تصريحات لبرنامج "90 دقيقة" على شاشة "المحور"، مساء الإثنين: "المُكوّن الذي يتم اتخاذها أحيانًا من الخنزير تتم معالجته بشكل كيميائي ويتم حقن فيه ما يُسمى الموروث أو ما يُسمى في الفقه الإسلامي الاستحالة".

اقرأ أيضًا: الشيشة رجعت تاني.. لميس الحديدي تهاجم المواطنين بسبب تصاعد إصابات كورونا

وأضاف: "هذه الإضافة تحوّل المادة سواء حقيقتها أو هويتها من حالة إلى حالة أخرى، وبالتالي تخرج عن حكم التحريم أو النجاسة، وسبق استخدام هذه المادة بإضافتها إلى كثير من الأدوية".

وتابع: "نحن في تحدٍ من أجل حل مشكلة وليس افتعال مشكلة، النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحب جلائل وعظائم الأمور، ومن هذه العظائم الآن هو أن نتعاون مع العالم للخروج من الأزمة والتغلب على الألم الراهن".

واستطرد: "مشاركتنا الإنسانية تستوجب علينا المساهمة في حل المشكلة، وهذا هو منهج دار الإفتاء".

اقرأ أيضًا: استشاري أمراض صدر: معدل انتشار سلالة كورونا الجديدة أسرع بنسبة 150%

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد نشرت تقريرًا، تحدثت فيه عن وجود مخاوف على حملات التحصين ضد كورونا، بسبب ما أسمتها "اعتراضات دينية" على استخدام منتجات لحم الخنازير في حفظ اللقاحات.

وبحسب التقرير، فإنّ الجيلاتين المشتق من لحم الخنزير يجري استخدامه على نطاق واسع كعامل استقرار لضمان بقاء اللقاحات آمنة وفعالة أثناء التخزين والنقل.