الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

الهضيبي: القمة المصرية الإماراتية تناولت المصالح المشتركة والقضية الفلسطينية (حوار)

لدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ
لدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ

العلاقات المصرية – الإماراتية، تم تقويتها بالعديد من الزيارات بين الجانبين في مختلف أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والرياضية ..الخ، وكان آخرها زيارة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى مصر الأسبوع الماضي، والتي أثمرت عن العديد من النتائج الهامة في مختلف القضايا الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وفي هذا الاتجاه أجرى "الطريق" حوارًا خاصًا مع أحد السياسيين المصريين، الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، حول نتائج الزيارة الهامة، وإليكم نص الحوار..

كيف ينظر السياسيون ورجال الاقتصاد إلى الزيارات الدولية؟

لا بد أن يكون هناك متابعة من قبل كافة الأطراف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع، خاصة وأن زيارة ولي عهد أبو ظبي إلى مصر واحدة من أهم العلاقات العربية الثنائية الاستراتيجية في الشرق الأوسط طيلة 50 عامًا.

ما هي أهم القضايا المشتركة بين مصر والإمارات؟

هناك قضايا مشتركة مثل "محاربة الإرهاب والتطرف والقضايا الفلسطينية والعراقية واللبنانية والليبية واليمنية والسورية"، كل ذلك من أهم القضايا التي تربط البلدين، لا سيما بسبب التقارب الكبير في الرؤى والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية.

هل للزيارة تأثير على المجال الاقتصادي بين الدولتين؟

بالنسبة للمجال الاقتصادي تأتي الإمارات في المرتبة الأولى من بين دول العالم المستثمرة في مصر، بإجمالي رصيد استثمار مباشر قيمته 24.3 مليار درهم، من خلال نشاط 990 شركة إماراتية مستثمرة في مصر حتى نهاية سبتمبر 2018، وبعد الزيارة أعتقد أنه تم الاتفاق على زيادة معدلات الاستثمار الإماراتي في مصر ومعدل التصدير الزراعي من مصر للإمارات.

اقرأ أيضا: خالد الجندي: التصوف مذهب وليس ”ركن ديني”.. وفيه الصالح والفاسد (حوار)

ما هي أهم مجالات الاقتصاد بين مصر والإمارات؟

العديد من المجالات المشتركة مثل "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع العقاري والنفط والسياحة والصناعات الدوائية والزراعة والتأمين وقطاع الموانئ والطيران وغيرها من القطاعات الحيوية والتدريب العسكري المشترك".

هل نجحت زيارة "بن زايد" خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا؟

المصالح المشتركة وعرض القضايا الهامة على الساحة الإقليمية هي التي تؤكد على النجاح للزيارة بسبب علاقة الحب والأخوة بين الجانب المصري والإماراتي، ومناقشة القضية الفلسطينية على المستوى السياسي، وتابعنا الإجراءات الاحترازية المتبعة من خلال السلام بين الرئيس وولي العهد، قبل وبعد الزيارة.

وزيارة ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر تظهر ما تتمتع به العلاقات المصرية - الإماراتية من تفرد وخصوصية وتعاون وتنسيق تجاه كافة القضايا الدولية والإقليمية والاقتصادية على أساس من الثقة والتفاهم والمصير المشترك.

موضوعات متعلقة