الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:31 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”متجيبش سيرة مراتي”.. القصة الكاملة لـ”خناقة” خالد الجندي وأحمد كريمة

خالد الجندي وأحمد كريمة
خالد الجندي وأحمد كريمة

أزمة نشبت بين الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومقدم برنامج "لعلهم يتفقهون" من ناحية، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، وعضو لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية، بسبب رد "كريمة" الدائم على "الجندي" فيما يقوله عبر برنامجه، بدءً من اقتراحه عمل وثيقة تأمين للزوجة، وصولًا إلى حديثه عن عدم جدوى الطلاق الشفهي.

الأمر بدأ حين اقترح الجندي عمل وثيقة تأمين للمرأة فى الحياة الزوجية تكون من شروط عقد الزواج مثل قائمة المنقولات، تحصل عليها عقب الطلاق من زوجها أو وفاته، مناشدًا بعمل قانون بهذا المقترح مثلما حدث في الشهادة الصحية كضرورة لصحة عقد الزواج.

كريمة خرج بعدها في تصريحات لـ"الطريق" مستتنكرًا دعوة الجندي، مطالبا إياه بتطبيق الأمر على نفسه أولًا بقوله: "اعمل وثيقة تأمين لزوجتك يا شيخ خالد واعرضها على الهواء للمشاهدين الأول".

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة يمازح خالد الجندي بعد اقتراحه وثيقة تأمين في عقد الزواج: ”اعملها لزوجتك الأول”

وبعد أسابيع قليلة من حديث الجندي عن وثيقة التأمين، أثار مرة أخرى مسألة الطلاق الشفوي معتبرًا أنه "كلام فارغ"، وهو الأمر الذي استفز كريمة ليرد بنفس الطريقة من خلال حوار مع "الطريق" كذلك، طالب خلاله من ينكر الطلاق الشفهي أطالبه بإلقائه لفظيا على زوجته أمام الناس.

اقرأ أيضا: أحمد كريمة: من ينكر الطلاق الشفهي أطالبه بإلقائه لفظيا على زوجته أمام الناس (حوار)

الجندي قرر الرد على كريمة من خلال برنامجه، قائلًا: "إنه دائما يذكر أهل بيتي وأهل بيت العلماء الآخرين في كل مناسبة"، متابعًا: "لما اتكلمت على وثيقة التأمين قال طب ما يورينا يعمل وثيقة تأمين لمراته مالك ومال مراتي، يا كريمة لو كلام ولاد بلد الكلام ده عيب ميتقالش، متجيبش سيرة مراتي في الموضوع".

وواصل الجندي هجومه على كريمة: "ده كلام يتنافى مع الرجولة، إنت راجل عالم ومحترم وقدوة، وكان لسة بيناقش الموضوع مع الإعلامي وائل الإبراشي راح قال نفس الكلام، قال خلي مظهر شاهين وخالد الجندي وسعد الهلالي خليهم يطلعوا زوجاتهم على الهواء، يا أخي الفاضل ملكش دعوة بزوجاتنا إنت راجل عالم وصالح وتقي ولا نزكيك على الله، التزم بآداب الحديث والحوار وخلي الحوار بينا وبين بعض".

وأضاف: "ما رأينا بعالم يرتدي الزي الأزهري ويجيب سيرة زوجات أصدقائه، هذا عيب ويتنافى مع الأدب والرجولة اللي اتعلمناها في أحياءنا، اللي أنت بتعمله ده ياكريمة اسمه عيب، يا مشيخة الأزهر علموا الشيخ ماذا يقول وماذا لا يقول".

موضوعات متعلقة