الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في زيارتها للإمارات.. وزيرة الصحة تبحث خطة توريد لقاح فيروس كورونا

اجتمعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، "بينج تشاو"، الرئيس التنفيذي لمجموعة "G42" الإماراتية للرعاية الصحية، ومنصور المنصوري الرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة "G42" القائمة على أبحاث لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19".

وجاء ذلك خلال زيارة الوزير لدولة الإمارات العربية المتحدة لبحث خطة توريد دفعات لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" إلى مصر، بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، وممثلون من شركة "G42" الإماراتية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن اللقاء ناقش خطة تدفق الدفعات الخاصة بـ"لقاح فيروس كورونا المستجد" تباعًا إلى مصر، من إنتاج شركة سينوفارم الصينية، وبدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وأضاف المتحدث، أن ذلك جاء بما يفي احتياجات الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا كأولوية بالغة الأهمية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت كأول دولة إفريقية الحصول على أولى شحنات اللقاح الأسبوع الماضي، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وتابع مجاهد، أن الاجتماع تطرق إلى بحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال تصنيع اللقاحات، وفقًا لتطلعات شركة "G42" لكي تصبح مصر مركزًا لإنتاج اللقاحات بشكل عام ولقاحات فيروس كورونا المستجد بشكل خاص في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح متحدث الصحة، أن ذلك جاء في إطار شراكة استراتيجية مع شركة "سينوفارم" الرائدة في مجال اللقاحات، متابعًا أنه تم بحث إمكانية نقل التكنولوجيا، والبرمجيات، والذكاء الاصطناعي بمجال إنتاج الأدوية إلى الشركات المصنعة بمصر.

وزارت وزيرة الصحة مركز "الچينوم" بدبي، ومركز الأبحاث الإكلينيكية للقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، بالإضافة إلى مراكز تطعيمات المواطنين باللقاحات بعد إعلان الإمارات الموافقة على بدء التطعيم.

واستمعت وزيرة الصحة، خلال زيارتها لمراكز التطعيمات إلى شرح مفصل من الدكتورة نوال الكعبي، رئيس اللجنة الوطنية السريرية لفيروس كورونا المستجد بالإمارات، والباحث الرئيسي للمرحلة الثالثة للتجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد، عن تطورات الدراسة الإكلينيكية للقاحات كورونا بالإمارات، والمشاركين بها، بالإضافة إلى ما توصلت إليه تلك الدراسات من نتائج.

وأشادت زايد، بالتجارب التضامنية بين دول العالم لإيجاد لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد، والتي شاركت بها 4 دول عربية وهي "مصر، الإمارات، الأردن، البحرين" لأول مرة في الوطن العربي وأُجريت على 45 ألف مشارك تحت شعار "من أجل الإنسانية".

وقالت وزيرة الصحة، إن التشارك بين الدول العربية أصبح سببًا في إيجاد واحدًا من اللقاحات الفعالة لفيروس كورونا المستجد، ودعت الوزيرة إلى ضرورة سرعة نشر نتائج التجارب الإكلينيكة للقاح فيروس كورونا المستجد في مرحلتها الثالثة في المجلات العلمية، كما تم سابقًا نشر نتائج ما قبل التجارب الإكلينيكية وفي مرحلتها الأولى والثانية، لتعظيم الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: وزير الطيران لرئيس الوزراء: حصول مطار القاهرة على المركز الأول في حركة الشحن

وكانت وزيرة الصحة، يرافقها الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، صباح اليوم الخميس، توجهوا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث خطة توريد لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر.

كما وجهت وزيرة الصحة، الشكر للدولة الشقيقة على توريد الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفارم الصينية.