الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع آخر جلسة عامة.. حصاد 5 سنوات عمل في مجلس النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2020، في الساعة الثانية عشرة ظهرًا، آخر جلسات الفصل التشريعي السادس والأخير لبرلمان 2015، وذلك وفقًا لما أعلنه المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، مناقشًا عددًا من الاتفاقيات الدولية، بجانب تأجيل اللجان البرلمانية، البالغ عددها 25 لجنة، غالبية اجتماعاتها خشية عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقادها.

 

وعلى مدار 5 سنوات هي عمر مجلس النواب الحالي، شهد المجلس 6 فصول تشريعية، بدأت مع الفصل التشريعي الأول في 10 يناير 2015، وتنتهي اليوم في آخر جلسات الفصل التشريعي السادس والأخير.

 

اقرأ أيضًا: عاجل | اليوم.. آخر جلسات برلمان 2015 - 2020

 

وكانت الآمانة العامة في مجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، أصدرت تقريرًا يشمل حصاد تضمن المؤشرات العامة للعمل البرلمانيعلى مدار أدوار الانعقاد الستة مع نهاية الفصل التشريعي الأول.

أصدر مجلس النواب الحالي، عدد 891 قانونا بواقع 10556 مادة، بعض هذه القوانين كان يخص القطاع الاقتصادي، وكان الهدف منها هو مواكبة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناه الدولة المصرية حاليًا في ظل تكليفات القيادة السياسية.

 

وعمل المجلس الحالي على مدار انعقاده على تقديم تشريعات لخدمة مظلة الحماية المجتمعية، وتم مناقشة هذه القوانين في 372 جلسة برلمانية، امتد بعضها في بعض الأحيان إلى 12 ساعة عمل متواصل.

اقرأ أيضًا: ”الوطنية للانتخابات” تعلن الفائزين بجولة الإعادة في انتخابات النواب بالغربية والإسماعيلية

 

وحسب التقرير الصادر عن الآمانة العامة لمجلس النواب، فإن المجلس ناقش عدد 1278 بيان عاجل، و6008 طلب إحاطة، و4133 سؤالا، و3188 اقتراح برغبة، وفي بداية الفصل التشريعي الأول عمل المجلس على إصدار 342 قرار بقانون خلال أول 15 يوما من انعقاده، كما عمل على إصدار قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

وخلال ستة فصول تشريعية وخمس سنوات ميلادية هي عمر البرلمان، أصدر مجلس النواب عدد 308 اتفاقية دولية، وكانت دورتا الانعقاد الخامسة والسادسة أكثر دورات الانعقاد التي شهدت موافقة البرلمان على عدد من الاتفاقيات الدولية، بواقع 85 اتفاقية.

موضوعات متعلقة