الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمساحة 10 آلاف متر.. تعرف على موعد افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية الجديد

مصنع المستنسخات الأثرية
مصنع المستنسخات الأثرية

تفقد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، اليوم السبت 5 ديسمبر 2020، المرحلة النهائية لمصنع المستنسخات الأثرية الجديد، الأول من نوعه في مصر، وباستكمال فترة التدريب للعاملين فيه، سيكون جاهزًا للافتتاح في أوائل عام 2021.

ورافقه في الجولة الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية، وعدد من قيادات الوزارة.

وشملت الجولة التفتيش على كامل أجزاء المصنع، ووحدات الإنتاج اليدوية والآلية، ومناطق خدمة العمال مثل الكافيتريات وغرف تغيير الملابس.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمصنع حوالي 10000 متر مربع، وبه 44 فنانًا وعاملًا من ذوي الخبرة والكفاءة الغنية في المجال، لأنه مجهز بآلات تعمل وفقًا لأحدث الموديلات التكنولوجية، ولديه خطوط إنتاج يدوية وآلية لسبك المعادن وذلك لإنتاج ورفع كفاءة المنتجات من المشغولات المعدنية، وخط للأخشاب والنجارة لإنتاج جميع المشغولات الخشبية، و خط للقوالب لعمل الإسطمبات، والقوالب المطلوبة لخطوط الإنتاج والنحت والطباعة والرسم و التلوين، بإلاضافة إلى قاعة عرض للمستنسخات التي يتم انتاجها.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أن هذا المصنع تم إنشاؤه في المنطقة الصناعية بمدينة العبور بالتعاون مع شركة الكنز المصرية للنماذج الأثرية ويعتبر الأول في مصر والشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه سيساهم في حماية التراث الثقافي الحضاري المصري كما أنه سيعمل على تنمية الموارد المادية للوزارة وبالتالى زيادة الدخل القومي، مشيرًا إلى أن المصنع سيساهم أيضًا في حماية حقوق الملكية الفكرية للآثار المصرية.

اقرأ أيضا: وزير قطاع الأعمال يشهد مزادا للقطن على 2219 قنطارا