الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:24 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

الفنان المفصول المتهم بازدراء الأديان.. شارك في ”يونس ولد فضة” وترشح لنقابة التمثيليين

قررت المحكمة الإدارية العليا، اليوم، فصل الفنان "ش.م"، عضو الفرقة الغنائية والفنان بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وذلك لازدرائه الدين الإسلامي والمسيحي على حد سواء، والتجاوزات التي صدرت منه في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما نشر على صفحته بموقع "فيسبوك"، مسرحية من تأليفه بعنوان "ألم المعلم يعلم" تضمنت ألفاظًا تنتطوي على ازدراء الأديان.

في البداية تسبب ما فعله الفنان المفصول والذي له بعض المشاركات في الأعمال الدرامية مثل مسلسل "يونس ولد فضة"، في غضب الفنان أحمد ماهر وأحمد الكحلاوي الذان تقدما بشكواهما إلى رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية ضده، والذي يعمل مع النجمان في العرض المسرحي "البيت الكبير"، مطالبين استبعاده من المشاركة في العمل المسرحي.

الأمر لم يقف عند الفنانان المشاركين في العرض المسرحي، حيث تقدم 26 فنانًا من أعضاء نقابة المهن التمثيلية بشكوى مماثلة عن ذات الموضوع إلى نقيب المهن التمثيلية ضد الطاعن، باعتباره عضوا بالنقابة.

وتضمنت المسرحية التي نشرها المفصول وهي من تأليفه تحت اسم "ألم المعلم يعلم"، ألفاظا وعبارات تنطوى على ازدراء الدين الإسلامي والمسيحي، والإساءة إلى النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بازدراء زوجتين من زوجاته زينب وعائشة، كما أساء إلى الرسول عيسى، عليه السلام، والسيدة مريم البتول، وهو الأمر الذي يحدث فتنة بين الفنانين المسلمين والمسيحيين وغيرهم من فئات الشعب.

وإن كانت حرية الاعتقاد مكفولة بموجب الدستور إلا أن هذا لا يبيح لمن يجادل عقائد الأديان أن يمتهن حرمته أو يزدريه، حيث يكون بفعل القانون مرتكبًا لجريمة استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة ولا يمكن الاحتماء بحرية الرأى والتعبير ذلك أن حرية الرأى ليست طليقة ولها حدود بعدم المساس بالنظام العام أو الاَداب العامة.

اقرأ أيضًا: أسرار في حياة فايزة أحمد.. حكاية اتهامها بالقتل بسبب طبق ”بامية” ومحاولة زوجها رميها من الدور السادس

معلومات عن الفنان المفصول

"ش.م.م.ص.م" ممثل مصري من مواليد 19 أبريل، 1976 ولد في الاسكندرية، وتخرج في كلية الآداب قسم علوم المسرح شعبة التمثيل جامعة الاسكندرية.

في 22 مارس من عام 2019، ترشح أمام الفنان أشرف زكي في نقابة المهن التمثيلية.

من أعماله "كلمة سر"، "يونس ولد فضة"، "سرايا عابدين"، "الركين"، "حكايات بنعيشها"، ﺳﺖ ﻛﻮﻡ "حرمت يا بابا" وغيرها.