الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركي الفيصل عن لقاء ولي العهد بنتنياهو: السعودية لا تحضر للتطبيع مع إسرائيل

أكد الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، أن الرياض لا تحضر للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مضيفا أن "مصداقية السعودية أعلى بكثير من مصداقية بنيامين نتنياهو".

اقرأ أيضا: السعودية تدين مواقف إسرائيل الأحادية بشأن فلسطين

زيارة بين ولي العهد ونتنياهو

 

علق الفيصل، على أنباء لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، نقلا عن "سي إن إن".

وأوضح تركي أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أنكر ذلك كليا، مضيفا: "للأسف وسائل الإعلام تتبع ما يصدر من إسرائيل ولا تتبع ما يصدر من المملكة".

ملتزمون بالمبادرة العربية للسلام

في رده على سؤال عما إذا كانت هناك تحضيرات للتطبيع بين السعودية وإسرائيل، قال الفيصل: "ليس هناك تحضير لأي شيء، المملكة موقفها ثابت، والملك في خطابه لمجلس الشورى ذكر أن القضية الفلسطينية هي قضية المملكة الأولى وأن المملكة ملتزمة بالمبادرة العربية للسلام".


موقف المملكة من القضية الفلسطينية

اختتم رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، أنه ليس هناك تحضيرات للتطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي، وأن موقف المملكة ثابت، قائلًت: "الملك في خطابه لمجلس الشورى ذكر أن القضية الفلسطينية هي قضية المملكة الأولى وأن المملكة ملتزمة بالمبادرة العربية للسلام".

المبادرة العربية للسلام

يذكر أن مبادرة السلام العربية كان قد أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية، في القمة العربية في بيروت عام 2002، بقصد السلام في الشرق الأوسط بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، وقد نالت هذه المبادرة تأييدا عربيا.

اقرأ أيضا: هل التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي محمد بن سلمان في السعودية ؟ وزير...

وتهدف إلى إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967، وعودة اللاجئين، وكذلك انسحاب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل.