الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: اتجهنا لصندوق النقد للحصول على 2.8 مليار دولار بسبب توقف السياحة والطيران

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في كلمته بجلسة نقاشية على هامش قمة مصر الاقتصادية اليوم الأربعاء، إن قرض صندوق النقد دعم السيولة المحلية لمصر لمواجهة تمويل عجز الموازنة.

 

اقرأ أيضا: عاجل | وزير المالية يطمئن المواطنين: الدين الخارجي لمصر في المنطقة الآمنة

وزير المالية

وتابع الوزير أن توفير السيولة الأجنبية من الخارج، يدعم توازن الصرف على الأسواق الداخلية، مشيرا إلى أن لسعر الفائدة دور كبير في تحديد حجم القرض الذي تحاتجه الدولة المقترضة.

 

واشار الوزير، أنه في ظل أزمة فيروس كورونا وتأثر السياحة والتجارة العالمية والمحلية، فكان هناك فجوة في العملة الصعبة، لذا بدأت المؤسسات المالية الكبرى على مستوى العالم لها، في البحث عن الأسواق التي تحتاج لتمويلات للحفاظ على مكتسباتها الاقتصادية، بدعم هذه الدول مثل ما حدث مع مصر.

 

ولفت الوزير إلى أن السياحة كانت تدر عائد بـ13-15 مليار دولار على مصر، وعندما فقدنا السياحة على سبيل المثال أصبح هناك حاجة لسيولة مالية أجنبية جديدة، لذا تعاونا مع صندوق النقد الدولي منذ بداية الزمة الحالية.

 

وقال الوزير إن الصندوق الدولي رفض تمويل العديد من الدول، نتيجة وجود خلل هيكلي في اقتصادها، إلا أنه تعاون مع مصر ورحب بالتعاون لثقته في تحقيق الاقتصاد المصري نتائج جيدة، لافتا إلى أن الصندوق يرى أن تلك الدول لديها مشكلات في السداد لذا لم يقرضها.

 

وأوضح الوزير أن مصر اتجهت لصندوق النقد وصرفت حزمة التحفيز العاجلة بـ2.8 مليار دولار، بعدما توقفت حركة السياحة والطيران في مارس الماضي.