الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا لليوم الثاني.. إصابة 62 شرطيا واعتقال 80 متظاهرا في باريس

جانب من مظاهرات اليوم
جانب من مظاهرات اليوم

تشهد شوارع باريس احتجاجات حاشدة للآلاف منذ الأمس، أسفرت عن إصابة 62 فردا من رجال الشرطة، فيما تم اعتقال أكثر من 80 متظاهرا، لاعتراضهم على مشروع قانون "الأمن الشامل".

اقرأ أيضا: فرنسا على صفيح ساخن.. إصابة 37 شرطيا في اشتباكات مع محتجين

وأوضحت وسائل إعلام محلية في فرنسا، اليوم الأحد، أن 23 شرطيا أصيبوا خلال احتجاجات في باريس، فيما أصيب 39 آخرين في المدن الأخرى.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو،مساء السبت، تظهر مجموعات من المتظاهرين وهم يضربون عناصر من الدرك الفرنسي.

الرئيس الفرنسي ماكرون

من جهتها قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن متظاهرين، توجهوا بشكوى لدى الإدارة العامة للشرطة، حول استخدام عناصر الدرك العنف ضد المحتجين.

وكانت مدن فرنسية، قد شهدت، أمس السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بقانون "الأمن الشامل"، في ظل أزمة قضية جديدة عن العنف الذي يمارسه بعض عناصر الشرطة.

وشارك آلاف الفرنسيين في أنحاء البلاد في مسيرات، احتجاجا على عنف الشرطة وطالبوا بحرية الصحافة بعد أن اعتدت الشرطة على رجل أسود، وهو منتج موسيقي، بالضرب، ما آثار موجة غضب على مشروع قانون يُعتقد أنه يقيد حرية الصحفيين في الكشف عن وحشية الشرطة.

اقرأ أيضا: ”فلويد باريس”.. توقيف 3 شرطيين فرنسيين بعد الاعتداء على رجل أسود

وتنص المادة 24 من قانون الأمن الشامل، التي يركز عليها الاهتمام، على عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو، في حال نشر صور أو بث مقاطع لعناصر من الشرطة والدرك بدافع "سوء النية".

كما يحتج المتظاهرون على تقنين استخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.