الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجانب المظلم في حياة يونس شلبي.. قصة مرضه ورفضه حضور أصدقائه زفافه بسبب الأكل

يونس شلبي
يونس شلبي

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان يونس شلبي، صاحب الوجه الطفولي، والابتسامة البريئة، وصاحب جيل مدرسة المشاغبين، الذي تميز بأدوراه التي يواجه فيها الحياة بطيبة وسذاجة، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2007، عن عمر ناهز الـ66 عامًا بعد صراع مع أمراض القلب والسكر.

قدم يونس شلبي خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الفنية المميزة حيث شارك في حوالي 77 فيلمًا و20 مسلسلًا، واشتهر بصوت بوجي في مسلسل الأطفال الشهير "بوجي وطمطم"، وشخصية "منصور" في مدرسة المشاغبين و"عاطف" في "العيال كبرت".

في شهر مايو من عام 1941، ولد يونس شلبي في مدينة المنصورة، وتخرج في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية، اختاره المخرج المسرحي نبيل الألفي عميد المعهد، ليشارك في أعماله التي يخرجها.

بداية يونس شلبي الفنية

بعد تخرجه عام 1969، بدأ مسيرته الفنية في أول عمل مسرحي بعنوان "الغول"، ثم انضم إلى فرقة الفنانين المتحدين مع نجمي الكوميديا عادل إمام وسعيد صالح، وكانت مسرحية مدرسة المشاغبين عام 1971، هي انطلاقة مشواره الفني  له أمام عمالقة الكوميديا وهما حسن مصطفى، سعيد صالح وعادل إمام، وحقق نجاحًا كبيرًا وخلق "إفيهات"، جعلته حاضرًا في أذهان المشاهدين.

كانت بداية انطلاقته الحقيقية في السينما عام 1975 من خلال مشاركته في فيلم "الظلال في الجانب الآخر"، بينما كانت أول بطولة مطلقة له في فيلم "4 - 2 - 4" بعد اعتذار عادل إمام عن الفيلم، أما من أشهر أفلامه "الفرن" و"إحنا بتوع الأتوبيس"، و"الكرنك"، و"شفيقة ومتولي" و"المليونيرة النشالة".

أعماله بعيدا عن الكوميديا 

وبعيدًا عن الكوميديا التي اشتهر بها يونس شلبي، لكنه شارك أيضًا في عدد من الأعمال البعيدة عن الكوميديا، مثل دوره في فيلم "الكرنك" حيث جسد من خلاله شخصية "محسن" أمام سعاد حسني ونور الشريف، وفيلم "شفيقة ومتولي" مع سعاد حسني، وفيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" عام 1979، مع عادل إمام وعبد المنعم مدبولي، وجسد فيه دور "شلبي"، وفيلم "الفرن".

معاناته مع المرض

عانى يونس شلبي خلال سنواته الأخيرة من المرض كغيره الكثير من نجوم الكوميديا الذين تتحول ضحكاتهم إلى حزن وألم، حيث تدهورت حالته المادية والصحية بسبب قيامه بإجراء العديد من العمليات الجراحية، بعد معاناة من مشاكل صحية في القلب، حيث بدأت رحلته مع مرض السكر الذي سبب له متاعب في القلب، وأجرى عدة عمليات لزراعة شرايين فى ساقه وعملية قلب مفتوح.

اقرأ أيضًا: شيرين ترد على أنباء تجسيد قصة حياتها في مسلسل ”لؤلؤ”

وكانت أسرته قد طالبت نقابة الممثلين والسينمائيين بالتكفل بعلاجه بعد نفاذ أمواله، كما طالبت بعلاجه على نفقة الدولة واستجابت الدولة وقررت التكفل بنفقات العلاج.

رحيل يونس شلبي

ومع بداية نوفمبر عام 2007 تدهورت حالته الصحية، وفي 12 نوفمبر لفظ أنفاسه الأخيرة ليرحل عن عالمنا، تاركًا خلفه سجلًا حافلًا من أروع وأمتع ما أنتجته الكوميديا المصرية.

رفضه حضور أصدقائه زفافه

من المفارقات الكوميدية في حياة يونس شلبي أنه كان يعاني من أزمات مادية في بداياته، وطلب من زملائه في مسرحية "مدرسة المشاغبين" ومنهم سعيد صالح وعادل إمام، عدم حضور زفافه لعدم قدرته على تحمل التكاليف المادية لإطعامهم واستضافتهم، لكنه فوجىء بحضور عدد كبير منهم.