الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:13 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الميزانية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو

جانتس ونتنياهو
جانتس ونتنياهو

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، بسبب عدم إقرار ميزانية الدولة، لعام 20202021.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، إن جانتس هدد نتنياهو بأنه في حال عدم إقرار ميزانية للدولة للعام الجديد؛ فإنه سوف يضطر إلى إجراء انتخابات رابعة، بعد أن كان قد انضم للائتلاف الحاكم مع نتنياهو، لتجنب صناديق الاقتراع.

سبب مخاوف جانتس من تأجيل الميزانية

وزير الدفاع الإسرائيلي يرى أن الوقت ينفد، في حين يريد حزبه "أزرق أبيض"، إقرار الميزانية بأسرع وقت، ما يدفعه إلى التهديد بأن المصير سيكون الدخول في انتخابات جديدة للكنيست الإسرائيلي.

ولفت وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن حزب "الليكود" الحاكم، يؤجل المصادقة على ميزانية الدولة المقبلة، وأنه كان يتعين تمرير تلك الميزانية في شهر أغسطس الماضي، إلا أنه أجَلها أكثر من مرة، دون أي تفسير.

رئيس الاحتلال مع رئيس وزرائه ووزير الدفاع جانتس

وتشير تقارير إعلامية إلى أن سببين يكمنان حول الخلافات المستعرة جانتس ونتنياهو؛ أولهما: الاختلاف حول إدارة البلاد في ظل جائحة كورونا، والثاني: عدم تمرير ميزانية للعام 2020/2021.

وفي 20 من أبريل الماضي، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخصمه بيني جانتس رئيس الكنيست الإسرائيلي، وزير الدفاع حاليا، اتفاق تشكيل حكومة موحدة، لو ضع حد لأسوأ أزمة سياسية في تاريخ الاحتلال "كما وصفتها وسائل إعلام محلية".

تعيين جانتس وزيرا للدفاع

كان بيني جانتس، رئيس مجلس النواب الإسرائيلي وزعيم تحالف "أزرق أبيض"، قد أعلن في نهاية شهر أبريل الماضي، اتفاقه مع خصمه السابق بنيامين نتانياهو على تولي منصب وزير الدفاع خلال 18 شهرًا في حكومة الوحدة والطوارئ التي شكلها مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته، على أن يخلفه في المنصب بعد هذه المدة.