الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ أمراض جهاز هضمي: مصر من أنجح الدول في التعامل مع كورونا.. و«هذا» طريق النجاة

كورونا في مصر
كورونا في مصر
كشف الدكتور محمد منيسي أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، اليوم الثلاثاء، أنّ القضاء على فيروس كورونا بشكل كامل يستلزم تطعيم 70% من سكان الأرض.
وقال منيسي في تصريحات لبرنامج "هذا الصباح" على شاشة "إكسترا نيوز"، إنّ مصر من بين أكثر دول العالم نجاحًا في التعامل مع فيروس كورونا، مشيدًا بالبروتوكول الذي تُطبِّقه وزارة الصحة والسكان في تعاملها مع الجائحة.
وأضاف أنّ مصر من بين أوائل الدول التي أولت اهتمامًا كبيرًا بالتطعيمات، مشدِّدًا على أهمية التطعيمات في السيطرة على الحالات الوبائية، ضاربًا المثل بمرض الجدري الذي أرّق البشرية لفترات طويلة.
وانتعشت الآمال مؤخرًا بأن تعرف البشرية طريق الخلاص من كابوس كورونا، وذلك بعد الإعلان عن لقاح تجريبي ضد الفيروس أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90%، بحسب تحليل أولي لنتائج التجارب.
وأشرفت على تطوير هذا اللقاح شركتا فايزر وبيونتيك، وقد اختبر على 43500 شخص في ستة بلدان، ولم تكن هناك تحفظات صحية على مفعوله.
ويخطط القائمون على تطويره لتقديم طلب طارئ لترخيص استخدام اللقاح بنهاية شهر نوفمبر الجاري، ووصفوا هذا الإعلان بأنه يوم عظيم للعلم والإنسانية.
وتعقيبًا على هذا الإعلان المهم، رحَّبت منظمة الصحة العالمية، بالنتائج التي أعلنتها شركتا "فايزر" و"بيونتيك"، التي أثبتت نجاح اللقاح الذي تعملان على تطويره ضد فيروس كورونا المستجد، لتؤكد المنظمة أنه من الممكن أن "يغير الوضع الوبائي للفيروس بحلول مارس 2021".
وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبرييسوس، في تغردية على تويتر: "نرحب بأخبار اللقاح المشجعة من (فايزر) و(بيونتيك).. ونحيي جميع العلماء والشركاء حول العالم، الذين يطورون أدوات جديدة آمنة وفعالة للتغلب على كوفيد-19".