الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:13 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

توقف العمل فيه 8 سنوات.. متحف شرم الشيخ يدمج السياحة الترفيهية بالثقافية (صور)

متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، متحف شرم الشيخ، ضمن عدد من المشروعات التي يفتتحها وفي مقدمتها جامعة الملك سلمان في شرم الشيخ، وذلك بعد توقف عملية تشييده وبنائه منذ عام 2011، ثم جاء الرئيس السيسي في 2014، ووجه باستكمال عمليات البناء والتشييد حتى خرج للنور، ليستقبل راغبي السياحة الثقافية للمرة الأولى، ويقدم "الطريق" عرضا لأهم المعلومات عن متحف شرم الشيخ.

- المتحف يدمج بين السياحة الترفيهية "سياحة الشواطئ" والسياحة الثقافية.

- مقام على نحو 20 ألف متر مربع.

العمل عاد بالمتحف عام 2018

- بدأت أعمال تشييد وبناء المشروع عام 2003 وتوقفت عام 2011 وتم استئناف العمل به مرة أخرى منذ عام 2018.

- بلغت تكلفة متحف شرم الشيخ نحو 812 مليون جنيه.

- سيناريو العرض المتحفي يبرز الأوجه المختلفة للحضارة المصرية من خلال عرض 5200 قطعة آثرية منتقاة.

- القطع الأثرية المعروضة في المتحف تم اختيارها بعناية من مخازن المتاحف في قصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى مخازن مدينة الأقصر والأشمونين، وغيرها من مخازن متاحف الجمهورية.

اقرأ أيضًا: افتتحه السيسي بعد 19 عاما من الإغلاق.. متحف المركبات الملكية تاريخ أحياه الحاضر (صور)

- يعرض المتحف، بشكل استثنائي، 10 قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك قبل عرضها بالمتحف المصري الكبير، مما يعد بمثابة عنصر جذب أمام زوار المدينة لمشاهدة جزء من كنوز الملك الشاب لأول مرة.

- من أهم القطع الأثرية بالمتحف قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للإله "إيروس" وهو يصطاد الغزلان التي تعرض بمدخل المتحف.

- يحوي المتحف كذلك تمثال آخر نادر للإله "بس" من الطين غير مكتمل الحرق موضوع في قاعة الإنسان والحياة البرية، بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشافها حديثا ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف.

- استغرقت أعمال تنفيذ المتحف عامين فقط بعد توقف دام لنحو 8 سنوات.

موضوعات متعلقة