الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:19 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يستهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة

هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 مع أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر، وذلك لبحث ومتابعة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتركيز واهتمام صندوق مصر السيادي على آلية عمله لتعظيم القيمة المضافة للأصول والممتلكات الخاصة بالدولة.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن إنشاء الصندوق السيادي المصري يندرج في إطار خطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال "رؤية مصر 2030" التي تتطلب زيادة الاستثمار وتنوع مصادر التمويل.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أنه لابد من الحاجة إلى إنشاء كيان اقتصادي كبير يمكنه زيادة الاستثمار والعمليات والاستخدام الأمثل للأصول والموارد المملوكة للدولة من خلال الشراكة مع الشركات والمؤسسات المحلية والدولية لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

اقرأ أيضا: مصر وأوكرانيا تبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

وأوضحت السعيد، أن الصندوق يهدف إلى تعظيم فوائد القيمة الكامنة فى الأصول المستغلة وغير المستغلّة، من خلال صناعة منتجات استثمارية فريدة من نوعها، وبالتالي خلق ثروة للأجيال القادمة، كما يهدف الصندوق إلى تحقيق عوائد مالية مستدامة من خلال تصميم منتجات استثمارية فريدة من نوعها.

وأفادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدتها الفترة الأخيرة، لكن نجح الصندوق في جذب المستثمرين والشركاء المحليين والأجانب، ووقع اتفاقيات لإنشاء شراكات مختلفة، حيث شهدنا بداية انطلاق النشاط الاستثماري للصندوق وعقد الشراكات الاستثمارية على كل الأطر محليًا وعربيًا ودوليًا.

وتابعت السعيد، أن الصندوق يشارك في مختلف منتديات الاستثمار المباشر حول العالم للتعريف بالصناديق السيادية المصرية والفرص الاستثمارية المتاحة لدية، كما شارك أيضا بفاعلية في منتدى الصناديق السيادية، وآخرها التفاعل مع مجموعات الصناديق السيادية الإفريقية، وذلك فى سبيل الترويج لأنشطته وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الصناديق العالمية الأخرى.

وناقش الاجتماع تطوير أنشطة "صندوق مصرالسيادي للاستثمار والتنمية" واستراتيجية عمله ومشروعاته المستهدفة.