الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاقتصاد الرقمي يطلق المرحلة الأولى من مبادرة ”توطين” لميكنة 400 ألف تاجر يناير 2021

ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية
ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن إطلاق المرحلة الأولى رسميًا من خطة "توطين" في يناير 2021، بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا، وعدد من البنوك العاملة في السوق المصري في إطار الخطوات التى تبذلها، لتتحول إلى مجتمع غير نقدي، وتنشر ثقافة الشمول المالي والدفع الإلكتروني، وترويج المعاملات بين الأفراد والتجار، وتعزيز عملية البيع والشراء بين التجار والعملاء. 

وفي هذا السياق قال المهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن المبادرة جاءت في إطار دور الغرفة باعتبارها الأب الشرعي للتجار في مصر، لأن المبادرة تزامنت مع انتصار 6 أكتوبر، وكان الهدف منها تحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوسطة للاستفادة من التحول التكنولوجي.

اقرأ ايضا: عاجل | ارتفاع جديد في أسعار الذهب اليوم السبت 10 أكتوبر 2020

وأكد المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، أن مبادرة "توطين" تهدف إلى ميكنة 400 ألف تاجر في قطاع التجزئة في غضون ثلاث سنوات، وتمكينهم من المشاركة في الاقتصاد الرقمي والشمول المالي والدفع الرقمي ، وتزويدهم بالتمويل المريح من خلال شركاء البنوك الوطنية.

كما تهدف المبادرة، إلى تغطية أكبر عدد من رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في جميع المحافظات من أجل التوسع في استخدام التكنولوجيا وتحديث هيكل التجارة الداخلية داخل مصر.

ويشمل نطاق الخطة جميع المتاجر التجارية التي لديها تسجيل تجاري وتفتقر إلى استخدام أشكال مختلفة من التكنولوجيا، وتشمل الفئات المستهدفة، محلات البقالة ومنصات بيع المواد الغذائية المختلفة، والصيدليات الصغيرة، والمطاعم الصغيرة، ومنصات البيع بالتجزئة لمختلف المنتجات.

وأضاف، أن الخدمات التي تقدمها المبادرة تنقسم إلى نوعين: إلكتروني ومالي، حيث يحصل المستفيدون من البرنامج على قرض من 30 ألف إلى 50 ألف جنيه، مقسم إلى 20 ألف جنيه لإنشاء حلول فنية وأجهزة وبرامج جديدة، و أكثر و10,000 جنيه كتمويل نقدي لشراء البضاعة التي يتاجر بها العميل.

ومن أجل ضمان نجاح الخطة، أوضح "خليل" أن كل طرف في الخطة يلعب دورًا مهمًا وفعالًا ، مثل البنوك: بالنظر إلى حجم المعاملات ، فهي تقدم قروضًا ميسرة من خلال خطة دفع ممتدة تسمح للعملاء بالدفع بأريحية وسهولة مثل:

موردو الأجهزة الإلكترونية، حيث يمكن تعزيز شراء المنتجات الإلكترونية من خلال إطلاق الخطط والتسويق لمنتجاتهم بشكلٍ مباشرٍ لسهولة شراء المنتجات الإلكترونية من المبادرة.