الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغاني حرب أكتوبر.. هؤلاء النجوم شاركوا في النصر بأصواتهم

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

رغم مرور 47 عامًا، على ذكرى العاشر من رمضان وحرب 1973 المجيدة، تبقى صورة كفاح المصريين وتضحياتهم العظيمة وجهادهم ضد العدو الصهيوني عالقة في أذهان العالم أجمع.

تلك الصورة استثمرتها الأغنية المصرية وساهمت في ترسيخها عبر عشرات الأغاني التي تناولت بطولات القوات المسلحة المصرية، ووثقت الحرب مجموعة أغنيات تعيش في وجدان المصريين.

وتنافس كبار المطربين في تلك الفترة على الغناء لحرب أكتوبر ومنهم عبد الحليم حافظ، شادية، وردة الجزائرية، سعاد حسني وشريفة فاضل وغيرهم.

اقرأ أيضا| ”عائلة تجنن”.. أحمد زاهر ”تريند جوجل” بعد حلقته مع زوجته وبناته في صاحبة السعادة

على الربابة

تم تسجيل الأغنية الساعة الخامسة فجر 7 أكتوبر، بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبد الرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي وغنتها الراحلة وردة الجزائرية، وحرصا منهم على المشاركة في المعارك ولو بأغنية قرر الموسيقار بليغ حمدي والفنانة وردة تحمل جميع أجور الموسيقيين والكورال المشاركين في الأغنية، إلا أنه عند وصول قائد الفرقة الماسية الراحل أحمد فؤاد أبلغهم أن جميع الموسيقيين والكورال متبرعين بأجورهم بالكامل عن الأغنية، فيما فتحت الإذاعة المصرية استديوهاتها لتسجيل الأغنية.

بسم الله الله أكبر

أغنية "بسم الله.. الله أكبر بسم الله" من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، وهي من أول وأشهر أغاني نصر أكتوبر، وتمت كتابة الأغنية في اليوم التالي للانتصار، بعد سماع الملحن بليغ حمدي أول البيانات العسكرية، وسمع بعدها هتافات الناس في الشارع "الله أكبر الله أكبر بسم الله الله أكبر" فالتقط هذه الكلمات وجعل منها مطلعًا، فاتصل بالشاعر عبد الرحيم منصور وحثه على التوجه إلى الإذاعة، وتعتبر هي من أوائل أغاني الحرب، وعرضها المخرج محمد سالم بالتليفزيون، مرفقة بلقطات لعبور المصريين للقناة.

خلي السلاح صاحي

جاءت أغنية "خلي السلاح صاحي" لتوثيق المحطات التي تعبر عن النصر والاحتراس في مرحلة اللاسلم واللاحرب، للشاعر الكبير أحمد شفيق كامل، وهي من تلحين كمال الطويل، وهي من أشهر وأقصر أغاني حرب أكتوبر، حتى إن المصريين كانوا يستخدمونها في لغتهم اليومية كمثال للانتباه، وكُتبت أثناء حرب الاستنزاف من قبيل حث الجنود على الاستعداد للثأر في أكتوبر.

عاش اللي قال

لم يغب العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عن الغناء لحرب أكتوبر المجيدة، وكان نصيبه أغنية عاش اللي قال، التي كتبها الشاعر محمد حمزة بعد أن قرأ مقالا للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام وتأثر به، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي وغناها العندليب عبد الحليم حافظ.

صباح الخير يا سينا

بعد نصر أكتوبر 1973 قام الفنان عبد الحليم حافظ بالاتصال بصديقه الشاعر عبد الرحمن الأبنودى وطلب منه أغنية عن النصر العظيم، فكتب الأبنودى أغنية ''صباح الخير يا سينا'' ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وسجلها العندليب برغم مرضه الشديد في ذلك الوقت.

المصريين أهمه

هي أغنية المطربة ياسمين الخيام التي احتفظت بشهرتها وشعبيتها إلى الآن، حتى إنه تتم إذاعتها في مناسبات أخرى بعيدة عن حرب أكتوبر، وهي من كلمات الشاعر والرسام والصحفي صلاح جاهين، وألحان جمال سلامة.

أحلى بلد بلدي

وهناك أغنية تغنّى بها الفنان محمد قنديل، وهي بعنوان "أحلى بلد بلدي وأشجع ولد ولدي"، وهي من كلمات محسن الخياط، وألحان أحمد فؤاد حسن.

اقرأ أيضا| عمر كمال: خناقة لبنان مدبرة.. والإبراشي: حاسس إني بكلم عبدالحليم حافظ

رايحين شايلين في إيدنا سلاح

أغنية "رايحين شايلين في إيدنا سلاح" تم إنتاجها كموسيقى تصويرية لفيلم "العصفور" في عام 1972، لكن أعيدت إذاعتها في عام 1973 أثناء الحرب، وهي من كلمات نبيلة قنديل، وتلحين علي إسماعيل.

لفى البلاد يا صبية

وشارك العندليب أيضا في الاحتفال بانتصارات أكتوبر بأغنية "لفي البلاد يا صبية"، التي كتبها محسن الخياط، ولحنها محمد الموجي، وأنتجت عام 1973.

قومي يا مصر

وهناك أغنية "قومي يا مصر" لعبد الحليم حافظ، والتي لحنها بليغ حمدي، وكتبها عبد الرحيم منصور.

النجمة مالت على القمر

وفي 5 يونيو 1975 كتب الشاعر والصحفي محسن الخياط أغنية "النجمة مالت على القمر"، وهي من تلحين محمد الموجي، وغناها عبد الحليم حافظ.

أصله معداش على مصر

هي الأغنية التي أدتها الفنانة شادية، وعمل على تلحينها بليغ حمدي، وكتب كلماتها محمد حمزة.

دولا مين ودولا مين

بعد اندلاع الحرب ذهبت الفنانة الكبيرة سعاد حسني إلى الإذاعي وجدي الحكيم لتطلب منه الغناء للأبطال على الجبهة، وأسمعته الكلمات التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم ولحنها الموسيقار كمال الطويل، فوافق الحكيم لتغني السندريلا للحرب.

أم البطل

من بين كل من غنوا لحرب أكتوبر وأبطالها تبقى المطربة الراحلة شريفة فاضل حالة فريدة، إذ أنها فقدت ابنها الذي سقط شهيدا في تلك الحرب، وهو ما دفعها بعد 3 أشهر لأن تطلب من صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل، أن تكتب أغنية عن أم بطل، لأنها كانت ترغب في أن تصل الأغنية لكل أمهات الشهداء الذين شاركوا في حرب أكتوبر، فدخلت الشاعرة نبيلة غرفة الشهيد ابن شريفة فاضل، لعدة دقائق، ثم خرجت وفي يدها ورقة بكلمات الأغنية، كان زوج الشاعرة الملحن على إسماعيل موجوداً، فأخذ الكلمات وتوجه إلى منزله، وعاد في اليوم التالي بلحن الأغنية، وعندما ذهبت شريفة فاضل لتسجيل الأغنية انهارت أكثر من مرة حتى أن المطربة فايزة أحمد ساعدتها على التماسك لكي تسجل الأغنية التي مست قلوب المستمعين.

سمينا وعدينا

تعد الأغنية الوحيدة الذي ذكرت أن العبور تم في شهر رمضان المبارك وهي من أجمل وأصدق أغنيات حرب أكتوبر المجيدة وغنتها الفنانة شهرزاد ومن تأليف علية الجعار وألحان عبد العظيم محمد.

مصر اليوم في عيد

كما غنّت شادية أيضا "مصر اليوم في عيد"، وهي من تلحين جمال سلامة، وكلمات عبد الوهاب محمد.

عبرنا الهزيمة

من الأغنيات التي أذيعت خلال أيام الحرب وهي من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور الذي استلهم عنوان الأغنية "عبرنا الهزيمة " من عنوان مقال للأديب الكبير توفيق الحكيم ولحنها الموسيقار بليغ حمدي وغنتها الفنانة الكبيرة شادية.