الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مد التقديم لمسابقة لجنة التراث الثقافي بالأعلي للثقافة لـ ١٥ أكتوبر مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

ارتدت النقاب وتبرأت من أعمالها.. أسرار 20 سنة في حياة شمس البارودي

شمس البارودي
شمس البارودي

لقُبت بـ "ملكة الإغراء"، عُرفت بجاذبيتها وجمالها الطاغي، في تاريخها السينمائي العديد من أدوار الإغراء، واحدة من أشهر نجمات جيل السبعينات، اعتزلت الفن وارتدت الحجاب وندمت على أفلامها المثيرة، إنها الفنانة شمس البارودي التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 75.

شمس الملوك جميل البارودي وهو اسمها بالكامل، فنانة مصرية، من أصول سورية، ولدت في شهر أكتوبر من عام 1945، ودرست في معهد الفنون المسرحية لمدة عامين ونصف بعد انتهائها من دراستها في المدارس الفرنسية.

بداية مسيرة شمس البارودي في عالم الفن

وكانت بداية مسيرة شمس البارودي الفنية من خلال مشاركتها في فيلم "زوج بالإيجار" عام 1961، بطولة إسماعيل ياسين وزهرة العلا وحسن فايق، وبعدها بعام شاركت في فيلم "دنيا البنات" بطولة ماجدة الصباحي ورشدي أباطة.

وبدأ الجمهور يتعرف عليها بعد أن ظهرت صديقة سعاد حسني في فيلم "ليلة الزفاف" عام 1965، وفي نفس العام شاركت في فيلم "الراهبة" بطولة هند رستم، لتأتي بعدها أول بطولة مطلقة من خلال المسلسل الدرامي "العسل المر"، ثم توالت أعمالها الفنية.

شمس البارودي في مسلسل العسل المر

شمس البارودي وأدوار الإغراء

اقترن اسم شمس البارودي بأدوار الإغراء التي قدمتها بإتقان شديد، ونجحت في تقديم تلك النوعية من الأعمال في أفلام مثل "حمام الملاطيلي"، "المتعة والعذاب"، "امرأة سيئة السمعة"، "حب على شاطئ ميامي"، "ابنتي والذئب"، "شارع الملاهي"، "هي والشياطين"، "المرأة التي غلبت الشيطان".

شمس البارودي تقضي ليلة في أحد بيوت الدعارة

والغريب في مسيرة شمس البارودي الفنية أنها تمكنت من أداء أدوار الإغراء بعدما قضت يومًا في أحد بيوت الدعارة، أخذت خلاله تراقب تصرفات وحديث إحدى العاملات به، حتى نجحت في إتقان دورها في فيلم "حمام الملاطيلي"، وتعرضت لهجوم شديد من قبل بعض الشيوخ ، حيث قالت في أحد مشاهده "مش ممكن تكون الجنة أحلى من كدا".

زيجات شمس البارودي

تزوجت شمس البارودي مرتين طيلة حياتها، الأولى من الأمير خالد بن سعود عام 1969 ولم يستمر الزواج سوى ثلاث أشهر فقط ثم انفصلا، وبعد ثلاث سنوات تزوجت من الفنان الكبير حسن يوسف، عام 1972، والتي استمرت معه حتى الآن وأسفر زواجهما عن إنجاب أربع أبناء هم "ناريمان ومحمود وعمر وعبدالله".

أعمالها مع زوجها حسن يوسف

قدمت مع زوجها حسن يوسف العديد من الأعمال في السينما، وكونا ثنائيًا مميزًا، وكانت بداية عملهما سويًا عام 1975، من خلال فيلم "رحلة حب" وهو أول بطولة جمعت بينهما، ثم "الجبان والحب" و"الزواج السعيد" و"حب على شاطئ ميامي"، و"ابنتي والذئب" و"كفاني يا قلب" و"الطيور المهاجرة" و"المجرم"، و"دموع بلا خطايا"، وغيرها من الأعمال.

قصة اعتزال شمس البارودي الفن

اعتزلت شمس البارودي الفن وهي في قمة مجدها وشهرتها، وذلك عام 1982، وارتدت الحجاب، ثم ارتدت بعد عدة سنوات النقاب، ثم عادت لارتداء الحجاب، وجاء قرار اعتزالها بعد عودتها من العمرة.

وعن سبب اعتزالها قالت  إنها عندما وقفت أمام الكعبة شعرت بضآلة الإنسان وضعفه أمام عظمة الله، وكانت تلك الليلة الحد الفاصل فى حياتها، وقررت فيها ألا تعود للفن وأن تلتزم بالحجاب.

وفي الفترة التي اعتزلت فيها البارودي الفن كانت قد تعاقدت على مجموعة من الأعمال لكنها اعتذرت عنها جميعا ومنها "غرام صاحبة السمو"، لذا نشرت إعلانًا في جريدة الأخبار، تبرأت خلاله من جميع أعمالها الفنية، وقالت فيه: "من ضار مسلمًا ضاره الله، ومن شاق مسلمًا شاق الله عليه، صدق رسول الله".

اقرأ أيضًا: في عيد ميلادها| صابرين قبلت بالزواج على ”ضرة”.. ورحلتها مع الحجاب عرضتها للهجوم

وأضافت في الإعلان "تعلن السيدة شمس البارودي أن الأفلام التي تعرض لها حاليًا أو مستقبلًا كلها أفلام قديمة صُورت منذ سنوات بعيدة، كما تعلن أنها اعتزلت الفن نهائيًا، وذلك منذ شهر فبراير 1982 بعد أدائها للعمرة، وحسبي الله ونعم الوكيل".

رغم اعتزال شمس البارودي الفن قبل 35 عامًا، إلا أن الشائعات دائمًا ما تتردد حول عودتها للفن، والتي تنفيها دائمًا وتؤكد عدم صحتها هي وزوجها الفنان حسن يوسف.