الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي يوافق على دعم مشروع مكافحة التغير المناخي بالقاهرة

البنك الدولي
البنك الدولي

أعلنت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أن المجلس التنفيذي للبنك الدولي وافق على مشروع جديد مع مصر لتحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ.

وقالت رانيا المشاط، في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن المشروع يهدف إلى تقليل انبعاثات ملوثات الهواء والاحتباس الحراري في القاهرة الكبرى وتحسين إدارة النفايات الصلبة بقيمة 200 مليون دولار.

وأكدت وزير التعاون الدولي على أهمية دعم الاستثمار المصري في معالجة قضايا تغير المناخ والقضايا البيئية، حيث يعد المشروع أحد محاور الخطة الوطنية للدولة لدعم "التعافي الأخضر واتخاذ الإجراءات الوقائية سواء من حيث تلوث الهواء أو المخلفات الصلبة.

رسميا.. محافظ البنك المركزي يمنع حمل نقود مصرية بأكثر من 5 آلاف جنيه للمسافرين

وأوضحت المشاط، أن وزارة التعاون الدولي ووزارة البيئة والتنمية المحلية قاموا في الفترة الماضية بالتنسيق من خلال مجموعة عمل مشتركة لاستكمال عملية التفاوض مع البنك الدولي وذلك لمصالح الجهات الحكومية ومجموعة البنك الدولي بمشاركة أصحاب المصلحة، أقيمت منصة مشتركة للتنسيق والتعاون لمناقشة أهداف وتوجهات المشروع.

وأضافت، أنه تم تحديد أفضل شكل للتمويل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأولويات الحكومة، ويهدف المشروع الى نظام حديث لمراقبة جودة الهواء وتعزيز قدرة سكان القاهرة الكبرى على الاستجابة لحالات التلوث العالية، بما في ذلك حوادث الانبعاثات أو تفاقم الحوادث وظواهر الطقس القاسية، ودعم إدارة النفايات الصلبة في منطقة القاهرة الكبرى، بما في ذلك خطط بناء مكب نفايات شامل لإدارة النفايات في العاشر من رمضان، وإغلاق مقالب النفايات وإصلاحها في أبو ظبار، وتعزيز الإطار التنظيمي لإدارة النفايات، من خلال تجربة دعم القطاع العام والبنية التحتية ذات الصلة لنظام الحافلات الكهربائية، وتقييم الجدوى الفنية والمالية لتوسيع تطبيق النظام، فإنه يساهم أيضا في الحد من انبعاثات المركبات.

وقالت مارينا فايس، المديرة الإقليمية للبنك الدولي لمصر واليمن وجيبوتي أن مصر تتخذ خطوات لتسريع الانتقال إلى نموذج تنمية شامل صديق للبيئة وأكثر استدامة ومرونة, هذه العملية جزء لا غنى عنه من جودة الحياة المصرية.