الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”دعم ثورة 30 يونيو”.. كيف خلد أمير الكويت الراحل اسمه في قلوب المصريين؟

أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

رحلة طويلة مع المرض عاشها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في الفترة الأخيرة من حياته، حتى رحلة عن عالمنا أمس الثلاثاء الموافق 29 سبتمبر، عن عمر ناهز الـ91 عامًا.

 

أمير الكويت ودعم مصر في ثورة 30 يونيو

تجلى دور أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في دعمه لمصر خلال ثورة 30 يونيو، حينما أشاد بالقوات المسلحة المصرية على الدور التاريخي، الذي قدمته في الحفاظ على الاستقرار.

 

الشيخ صباح الأحمد وعرض مساعدته لمصر بـ6 مليارات دولار

في الصفوف الأمامية، وقفت دولة الكويت داعمة لمصر، عقب ثورة 30 يونيو، كما عرضت تقديم مساعدة تقدر بـ6 مليارات دولار، في شكل وديعة في البنك أو مساعدات نفطية.

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الراحل

الشيخ صباح الأحمد ودعم مصر في قضية سد النهضة

في العديد من مواقف الدعم والمساندة من الكويت لمصر، كان لأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، دور بارز في الدفاع عن مصالح مصر والحفاظ على حقوقها وأمنها المائي، وكل ما يتعلق بملف "سد النهضة".

 

دور مصر في استقرار الوطن العربي

في العديد من المحافل العربية والدولية، كان الشيخ صباح الأحمد يؤكد على أهمية دور مصر في المنطقة العربية، وفي أحد أحاديثه قال: "مصر تتمتع بمكانة خاصة لدى الشعب الكويتي ودورها محوري في دعم أمن واستقرار الدول العربية".

 

الوقيعة بين الكويت ومصر

في مختلف المجالات، توجد راوبط وثيقة بين مصر والكويت، وهو ما جعل هذه العلاقات التي رسخها الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، عريقة وقوية ومتجذرة، لذلك كانت هذه العلاقات قادرة على مواجهة كل محاولات الوقيعة التي يسعى البعض لإشعالها بين البلدين.