الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

تاريخ مصر فى المزاد.. ”سوثبى” تعرض جدارية رمسيس الثانى بـ120 ألف جنيه إسترلينى.. وآثار البطالمة بـ10 ألاف.. وتابوت فرعونى بـ24 ألف.. والوزارة: نتابع صالات العرض لاتخاذ الاجراءات القانونية

آثار مصر
آثار مصر

في الوقت الذي تجرم فيه الدولة المصرية تجارة الآثار وتهريبها، نرى التاريخ المصري معروضًا في المزادات العلنية ليباع بثمن بخس، وهو ما يعد إهانة للحضارة المصرية العريقة التي نردد فخرنا بها.

 

 

مزاد علني لبيع الآثار المصرية

وتعرض صالة "سوثبي" للمزادات العالمية في لندن، اليوم الثلاثاء 6 قطع أثرية مصرية تحت عنوان "النحت القديم وأعمال الفن".

 

ومن أبرز القطع الأثرية المصرية المعروضة للبيع، جدارية من الحجر الجيري، ترجع إلى عهد رمسيس الثاني، في الفترة ما بين 1279 إلى 1250، وتصور هذه المنحوتة، غروب الشمس وأيضًا رأس الكاهن، ويقدر ثمن الجدارية ما بين 80 إلى 120 ألف جنيه إسترليني.

 

ويستمر المزاد حتى 5 ديسمبر المقبل، ويقدر ثمنه معروضاته من 25.000 : 35.000 إسترليني لتمثالين، وآخر يقدر ثمنه من 4.000 : 6.000 إسترليني، ورابع يقدر ثمنه ما بين من 10.000 : 15.000 إسترليني.

 

آثار العصر البطلمي بـ10 ألاف جنيه استرليني

وفي يوليو الماضي عرضت دار "بونهامز" للمزادات العالمية في لندن، قناع "كارتوناغ" لمومياء مصرية، من العصر البطلمي، للبيع بثمن قدره ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه استرليني، ويبلغ ارتفاع القناع نحو 34.5 سم، وهو متعدد الألوان ومحفوظ بشكل جيد.

 

كما عرض المزاد، شريحتين من الورق البردي المصري من كتاب الموتى لـ"بتاح حتب" من العصر البطلمي المبكر، ويقدر ثمن الشريحتين من 15 إلى 25 ألف جنيه استرليني.

 

"تابوت فرعوني" بـ23.750 جنيه استرليني

وفي ديسمبر الماضي، باعت الدار نفسها "تابوت فرعوني" مصمم من الخشب المصري بـ23.750 جنيها استرلينيا، وجدارية مصرية قديمة مصممة من الحجر الجيري منقوش عليها بالكتابة الهيروغليفية بـ31.250 جنيها استرلينيا، وتمثال مصمم من البرونز لرجل جالس بـ2.250 جنيها استرلينيا، وتمثال برونزي مصري لأوزوريس بـ937 جنيها استرلينيا.

 

تمثال فرعوني بـ11.250 ألف جنيه استرليني

وفي يوليو 2017 أقامت دار بونهامز مزادا بعنوان "أنتيكات"، عرض فيه عدد من الآثار الفنية النادرة من الحقب التاريخية الفرعونية، من بينها قطعة من الحجر الجيري الفرعوني في فترة رمسيس الثاني، بثمن 17.500 جنيه استرليني، كما بيع تمثال فرعوني ارتفاعه 15.7 سم، يرتدي لباس الحياة اليومية العصرية من الطبقة العليا المصرية، بـ11.250 ألف جنيه استزليني، وقناع ساركوفاغوس الفرعوني بـ20 ألف جنيه استرليني.

  

إدارة الآثار تتابع المزادات

ومن جانبه، قال شعبان عبد الجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن الإدارة تتابع جميع ما يعرض بصالات عرض ومزادات الآثار بالخارج وتتخذ جميع الإجراءات القانونية حيال الكنوز المصرية المعروضة للبيع بتلك المزادات لاستردادها لموطنها الأصلي.