الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يكشف علاقة سد النهضة الإثيوبي بالفيضانات

قيضانات السودان
قيضانات السودان

توقع وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أمس الثلاثاء، حدوث انخفاضا تدريجيا لمستوى الفيضانات، التي تسببت في خسائر فادحة بالبلاد مؤخرا.

وأشار عباس، في مؤتمر صحفي إلى أن غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي السبب الرئيسي للفيضانات، متوقعا أن لا تشهد السودان أي فيضانات جديدة خلال المرحلة المقبلة بعد اكتمال تشييد سد النهضة الإثيوبي، وفقا لوكالة الأنباء السودانية سونا.

اقرأ أيضا: عاجل| الجامعة العربية ترسل طائرة مساعدات إلى السودان

وأضاف الوزير السوداني، أن حدة الفيضان كُسرت هذا العام بتخزين المياه في سدي الروصيرص ومروى"، مشيرا إلى أن هذا كان له الأثر الكبير في تخفيف حدة الكارثة.

مسؤولية وزارة الري السودانية

وتابع: "إن مسؤولية وزارة الري السودانية تتركز في رصد مناسيب النيل والانذار المبكر"، مؤكدا أنها لن تتدخل في عمليات التخطيط، ونيتها هي وضع خطة تستطيع من خلالها إصدار تنبؤات قبل 6 أيام من حدوث الفيضانات بدلا من 3 أيام.

اقرأ أيضا: إسرائيل تتعاطف مع ضحايا فيضانات السودان.. لا حول ولا قوة إلا بالله

من جانبها تستعد اللجنة الوطنية للفيضانات لإجراء اجتماعات يومية لرصد الأمطار في الهضبة الإثيوبية ومناسيب النيل والتنبؤ بمستوي الفيضانات، موضحة أن 99% من فيضان نهر النيل نتيجة الأمطار في الهضبة الاثيوبية، ومن المقرر دراسة مستوي الفيضان بمناطق ود العيس بسنجة وعطبرة وشندي بنهر النيل والخرطوم ومقارنتها بفيضان عام 1988 .

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، في وقت سابق من اليوم ارتفاع عدد ضحايا السيول والفيضانات في مختلف الولايات، إلى 103 قتلى و50 مصابا، موضحة أن 27 ألفا و341 منزلًا، انهارت بشكل كلي، فيما انهارت بشكل جزئي 42 ألفًا و210 منازل، كما تضرر 179 مرفقًا، و359 متجرا ومخزنا، ونفوق 5482 رأس ماشية.