الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:20 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قليل.. محاكمة وزير الإسكان السابق وآخرين في قضية ”الحزام الأخضر”

وزير الاسكان السابق
وزير الاسكان السابق

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار شعبان الشامى، وعضوية أسامة عبد الظاهر وياسر الأحمداوي، وأمانة سر السيد حسن الشريف وطارق فتحي كامل، صباح اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر 2020، محاكمة وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان، وسمير زكي عبد القوى رجل الأعمال، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الحزام الأخضر". 

أسماء المتهمين 

ويحاكم في قضية "الحزام الأخضر" كل من محمد إبراهيم سليمان، ومحمد العربي محمد سليمان، والشافعي عبدالحي سليمان، وسمير زكي عبدالقوي وليلي كامل برسوم.

ويواجه وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكي عبدالقوي، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام.

وذلك عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضى بمنطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها.

الأموال العامة العليا 

جدير بالذكر أمرت نيابة الأموال العامة العليا، في وقت سابق، بإحالة المتهمين في القضية إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، بعد أن كشفت التحقيقات عن تواطؤ المتهمين من المسئولين السابقين بهيئة المجتمعات العمرانية مع المتهم سمير زكي عبد القوي.

اقرأ أيضًا: عاجل| تخفيض قيمة تجديد رخص القيادة الشخصية لـ 650 جنيها

تخفيض سعر الأرض 

ووافق المتهمون على تخفيض سعر الأرض المخصصة للشركة التي يترأسها، وذلك بالمخالفة للقواعد والعقد المبرم بين الطرفين، بما مقداره 28 مليون جنيه تقريبًا، وفقًا لما تضمنته أقوال الشهود، وتقارير اللجان الفنية، والجهاز المركزى للمحاسبات، وتحريات مباحث الأموال العامة.

كما كشفت التحقيقات الأولية للنيابة الأموال العامة العليا، عن وجود العديد من المخالفات الأخرى المتعلقة بتخصيص الأرض والتعاملات التى جرت بشأنها من هيئة المجتمعات العمرانية والمتهم فيها سمير زكي والشركة التى يرأس مجلس إدارتها.