الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| صندوق النقد الدولي يشيد بـ”البنك المركزي” والسياسة المالية.. ”النظام يتسم بالقوة والثبات”

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

عقدت بعثة صندوق النقد الدولي للضمانات الوقائية، في إطار طلب مصر لتمويل مواجهة أزمة كورونا، سلسلة اجتماعات افتراضية مع ممثلي البنك المركزي المصري خلال الفترة من 15 إلى 29  يونيو 2020 لتقييم آليات العمل الداخلية بالبنك والوقوف على مدى فاعليتها وكفاءتها.

 

اقرأ أيضا: عاجل| وزيرة التجارة تبحث مع السفير الصيني تعزيز سبل العلاقات بين البلدين

وجائت الاجتماعات مع ممثلي البنك المركزي، في إطار برنامجي "أداة التمويل السريع" و"الاستعداد الائتماني" اللذان وافق عليهما صندوق النقد الدولي لمصر في 11 مايو و26 يونيو 2020 على التوالي.

 

وأصدرت بعثة صندوق النقد لمصر، تقريرها عن وضع الائتمان في مصر، والذي تضمن عدداً من النتائج والتوصيات الهامة.

 

وأثنى أعضاء بعثة صندوق النقد الدولي، بالتطورات التي شهدها البنك المركزي المصري تحت قيادة طارق عامر، على مستوى مختلف القطاعات منذ التقييم السابق في عام 2017، مشيدين بالمجهودات المجهودات التي تم بذلها لإعداد وصياغة قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الجديد.

 

وأشاد تقرير بعثة صندوق النقد الدولي، بالنهج الذي يتبعه البنك المركزي المصري، في إدارة المخاطر المالية وغير المالية، بما يتماشى مع الممارسات الدولية والمعايير الرائدة في هذا المجال، والذي يتم تطبيقه وإدارته بشكل مركزي من خلال الإدارة المركزية للمخاطر المركزية وأمن المعلومات.

 

نظام الحوكمة يتسم بالقوة والثبات

وأكد تقرير صندوق النقد الدولي في نتائجه، أن نظام الحوكمة في البنك المركزي المصري يتسم بالقوة والثبات.

 

وذكر تقرير صندوق النقد الدولي أن لجنة المراجعة بالبنك المركزي المصري تقوم بالرقابة الفعالة والوثيقة على عمليات ومعاملات البنك.

 

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن إطار الحوكمة الخاص بإدارة الاحتياطيات الأجنبية وكذلك المدفوعات التي تسدد نيابة عن الحكومة يخضعان للعديد من الضوابط الرقابية الفعالة.