الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| ”يكشف مصابي كورونا ويتحكم بالسيارات”.. ما هو إصدار أبل الجديد المؤجل؟

اصدار ابل 14
اصدار ابل 14

أجلت شركة أبل إصداراتها الحديثة والتي كان من المقرر طرحها في الأسواق خلال الأيام الماضية، لكن حالت جائحة كورونا دون الأمر، مؤكدة أن مبيعات الشركة لم تتأثر بالسلب بالرغم من كوفيد 19، فماهو إصدار أبل الجديد التي تسعى لإطلاقه في وقت مناسب، وتنتظر لأجله الفرصة الناجحة.

 

وفي هذا الصدد، قالت المهندسة عنود محمد المعمري خبيرة التكنولوجيا والبرمجة، لـ"الطريق"، إن تأخر آبل في إصدارها لأجهزتها الجديدة يعود لجائحة كورونا، وظروف الحظر الكامل السابق، متابعة: "من المعروف أن شركة أبل ليست صينية، بل في كاليفورنيا، ولكن جميع معدات الآيفون تصنع في الصين".

وأكدت خبيرة التكنولوجيا، أن ظروف الإغلاق أجبر العديد من المصانع على الغلق والأخذ بالاجراءات الاحترازية، وكان هذا من أسباب تأخر تصنيع أجهزة الآيفون وإطلاقها.

 

وأوضحت المهندسة عنود محمد، أن الإصدار الحديث من الآيفون قد تعاون فيه كلا من جوجل وآبل لتصنيع تطبيق في iso14، يكتشف المصابين بفيروس كورونا المستجد، متابعة "المستخدم عند تفعيله نظام اشعارات يرسل للمستخدم اكتشافه للمصابين بكورونا، من خلال فتحه البلوتوث كي يتم تبادل الاشعارات بين الأجهزة لمعرفة حالات الاصابة بفيرس كورونا.

وأضافت خبيرة التكنولوجيا والبرمجة، أنه أثناء وجود حالة مصابة بفيرس كورونا، يرسل النظام اشعار للمستخدم بأنه خالط حالة مصابة فيرس كورونا، دون تحديد هوية هذا الشخص، وهذا النظام يستطيع معرفة حالات الإصابة من خلال إرسال أسئلة للمستخدمين ومعرفة حالتهم الصحية ومعرفة إذا كانوا يحتاجون للعزل أم لا، ويحتفظ النظام بخصوصية مستخدميه فيبلغ الأخرون بمخالطتهم لحالة الاصابات بدون الإفصاح عن هويتهم.

وتابعت المعمري، "سيكون هناك نافذة جديدة، وهي ابل تي في، كما سيكون هناك ميزة جديدة عند الاتصال، فالاصدارت القديمة عند استقبال اتصال يكون أمام المستخدم خيارين إما الرد أو إلغاء الاتصال، ولكن الاصدار الجديد أافة ميزة جديدة وهي تسمى swap، وتعني ترك الهاتف يتصل دون رد واستخدام الهاتف وتطبيقاته دون إجبارك على إلغاء المكالمة".

 

اقرأ أيضا: البورصة في أسبوع| تعرف على أكثر 10 شركات تداولا في سوق المال.. والتجاري الدولي يتصدر القائمة

وأكدت خبيرة التكنولوجيا، أن الإصدار الجديد يحتوي على خاصية تسمى carplay وتسمح للايفون بالتحكيم بالسيارات الحديثه أثناء القيادة وتعمل كمفتاح، وأول سيارة سيتم تطبيقه عليها هي bmd5، مضيفة أن مميزة إصدار أبل الجديد، أنه يحتوي على خاصية تسمى Picture in picture، التي تتيح للمستخدم بتحويل الفيديو إلى شاشه تعمل بالخلفيه ويمكن للمستخدم تصفح الهاتف ومشاهدة الفيديو في آن واحد.