الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:49 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرقام مرعبة.. تعرّف على أسعار الأدوية المكافِحة لكورونا (فيديو)

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كشف عضو غرفة صناعة الدواء الدكتور جمال الليثي عن أسعار الأدوية القادرة على مكافحة فيروس كورونا.
وقال الليثي خلال لقائه ببرنامج "نظرة" على شاشة "صدى البلد"، مساء الخميس: "هيدروكسي كلوروكوين
لا يزال فعالًا إلى الآن، وهو الأهم إلى الآن في البروتوكول العلاجي المصري الذي تطبقه وزارة الصحة".
وأضاف: "ظهرت بعض الأدوية مثل فابي برافيير واسمه التجاري الأفيجان، وظهر ريمديسفير وأيضًا أدوية لا يزال الحديث عنها قائمًا".
وتابع: "علبة هيدروكسي كلوروكوين بـ30 جنيهًا، وعلبة الأفيجان ستصل إلى 4500 جنيه، والحقنة الواحدة من الريمديسفير تصل إلى 63 جنيهًا.. هذه عملية اقتصادية بحتة والشركات العالمية تقول ليه نعالج أمرًا خطيرًا كهذا بأسعار رخيصة.. لا نطلع حاجة جديدة للمتاجرة".
واستطرد: "هذه أرقام مخيفة.. لا يجب أن نسير وراء هذه الموجة، ويجب السير وراء الأدوية الخاصة بنا مثل هيدروكسي كلوروكوين، وتناول الزنك وفيتامين سي، لكن هذه الأدوية التي يتم الحديث بشأنها ليس لديها تأثير أعلى من هيدروكسي كلوروكوين، بل قد تكون أقل".
وتسابق مصر الزمن من أجل دراسة وتطوير لقاح "آمن وفعال" في مواجهة فيروس كورونا المستجد بحسب وزارة الصحة والسكان، التي قالت إنّ مصر تشترك مع عدد من دول العالم في تطوير لقاح ضد الفيروس، سيكون متوفرا بنهاية عام 2020، مؤكدةً أنّ بلاده تتابع بقوة جميع الدراسات الخاصة بإنتاج اللقاحات على مستوى العالم.
في الوقت نفسه، أوضحت وزارة التعليم العالي أن نتائج تجارب المركز القومي للبحوث لتطوير لقاح مصري "مبشرة"، مشيرةً إلى انتهاء التجارب على 4 حيوانات، ويجري إعداد الملف القانوني اللازم للبدء في تجارب إكلينكية على البشر، وتقديمه لهيئة الدواء المصرية.