الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحصل على قرض تمويل عقاري من البنوك؟ والسداد خلال 30 سنة

قرض تمويل عقاري
قرض تمويل عقاري

أطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري، وهی تمويل الأشخاص الراغبين فی الحصول علی قرض، للحصول علی عقار، أو بنائه، أو تشطيبه، ويستلم البنك أقساطه الشهرية، بطريقة تتناسب مع دخل الشخص المقترض، ويقدم التمويل بنسب فوائد مبسطة، وتضامنت عدة بنوك مع تلك المبادرة وأطلقت قروض تمويل عقارية، وجائت تلك القروض محكمة بعدة شروط، وتلك الشروط جائت وفق البيانات الصادرة من البنك المركزي كالتالی.

 

شروط قرض التمويل العقاري

ولائحة الشروط العامة، المصدرة من البنك المركزي، والخاصة بإقراض مبالغ التمويل العقارية، هي:

أن يكون العقار موضع الإقتراض مسجل أو قابل للتسجيل، أن لا يتجاوز عمر المقترض 60 عام، ولا يقل عن 21 عام، وأن لا يتجاوز عمره ال 65 عام خلال مدة السداد فی حالة عمل الشخص عمل حر، وحصول العقار علی ترخيص، أن يكون هدف الإقتراض شراء عقار أو تشيده أو تشطيبه.

 

وتختلف الشروط الإضافية فی كل بنك من البنوك المساهمة للمبادرة، ومنهم الشروط الموضحة من البنك الأهلي المصري:(الحد الأقصي للتمويل 80% من قيمة العقار، مقدم القرض لا يقل عن 20% من قيمة العقار، عمر المتقدم لا يقل عن 21، ولا يزيد عن 59، حد أقصي للقسط الشهري 35% من قيمة المرتب).

اقرأ أيضا: تعرف على سعر صرف الدولار في البنوك اليوم الخميس 20 أغسطس 2020

شروط بنك التعمير والإسكان

 

أن لا تتجاوز مدة السداد 20 عام، لا تتجاوز الأقساط الشهرية 40% من إجمالي الدخل الشهري، نسبة التمويل لا تتجاوز 80% من قيمة العقار.

 

شروط البنك المصري الخليجي

 

أن لا يتجاوز حجم التمويل فيه عن 5 ملايين جنيه، حد أدني للسداد 6 أشهر، وحد أقصي 144 شهر.

 

شروط بنك مصر

 

أن لا يتجاوز عمر سداد القرض ال 20 عام، ولا يقل عن 8 سنوات، ألا يقل مبلغ التمويل عن 20 ألف جنيه، ولا يتجاوز التمويل 85% من قيمة العقار موضع الإقتراض، وأن لا يتجاوز مرتب الشخص المقترض 4750 جنيه فی حال إن حالتة الإجتماعية متزوج، وفی حال عزوبيته 3500 جنيه.

 

شروط بنك كريدي أجريكول

 

يعفي البنك العملاء من المصاريف الإدارية، وشروطه أن لا يتجاوز حجم التمويل ال 90% من قيمة العقار، حد أقصي للتمويل 5 ملايين جنيه، شرك تساوي قيمة الأقساط الشهرية، حد أقصي للسداد 20 عام، تأمين الشخص علی حياته ضد الحريق والكوارث الطبيعية.

 

شروط بنك المصرف المتحد

 

أن يكون الحد ألاقصي للتمويل 10 مليون جنيه، وأن لا يتجاوز التمويل 80% من قيمة العقار، السداد لا يتجاول 15 عام.

 

شروط بنك الكويت الوطني

أن يكون السداد لا يتجاوز 15 عام، لا يتجاوز قيمة التمويل ال 4 مليون جنيه، حد أدني للتمويل 100 ألف جنبه، لا يتجاوز التقسيط 15 عام، لا تقل قيمة السداد عن سنة، أن لا يتجاوز التمويل 85% من قيمة العقار، أن لا يتجاوز عمر المقترض عن ال65 عام في نهاية فتره السداد، ولا يقل عمره عن 21 عام فی بداية الإقتراض.

 

شروط بنك فيصل الإسلامي

يقدم البنك دعم مادی يتراوح بين 5000 : 25000 جنيه، و شروطة في تقديم التمويلات العقاریة:( أن لا تقل قيمة مقدم القرض عن 10% من قيمة العقار، لا يتجاوز قيمة التمويل 90% من قيمة العقار، عدم تجاوز فترة السداد عن 20 عام، قيمة القسط لا تقل عن 35% من إجمالي الدخل، عدم ملكية الزوج أو الزوجة أو الأبناء لأي عقار أخر.