الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:51 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد المظاهرات.. حكومة بيلاروسيا تتقدم باستقالتها

رئيس بيلاروسيا والحكومة
رئيس بيلاروسيا والحكومة

تقدمت حكومة بيلاروسيا، اليوم الاثنين، باستقالتها بعد أن تقرر إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشينكو رئيسا للبلاد.

وأعلن مجلس الوزراء قرار الحكومة اليوم برقم 480 وتم نشره رسميا على البوابة القانونية الوطنية، وفقا لما ورد على وكالة "بيلتا" البيلاروسية للأخبار.

نص القرار

وجاء في نص القرار الذي أعلن عنه مجلس الوزراء في بيلاروسيا: "وفقًا للمادة 106 من الدستور البيلاروسي، والمادة 9 من القانون المؤرخ 23 يوليو 2008 رقم 424-З بشأن مجلس وزراء جمهورية بيلاروسيا، استقالت الحكومة البيلاروسية للرئيس المنتخب حديثًا"، ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ اعتماده.

اقرأ أيضا: لليوم الثالث.. اعتقالات وتهديدات للمعارضة في بيلاروسيا

بدأت الاحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء بيلاروسيا في 9 أغسطس الجاري، واشتعلت حدتها بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو الذي حصل بحسب لجنة الانتخابات المركزية، على 80.1٪ من الأصوات.

وتستمر الاحتجاجات وأعمال الشغب منذ نحو أسبوع وقوبلت بقمع من قبل قوات الأمن وحفظ النظام باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية وخراطيم المياه والرصاص المطاطي.

 

اقرأ أيضا: رئيس بيلاروسيا يستنجد ببوتين لوقف العدوان على بلاده

بوتين يتعهد

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بأنه لن يترك ألكسندر لوكاشينكو في محنته عقب اندلاع المظاهرات في سائر البلاد، مؤكدا أنه لن يتردد في تقديم المساعدة الأمنية في حالة تعرضت بيلاروسيا لأي تهديد عسكري خارجي.