الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

وزير الآثار يتفقد متحف شرم الشيخ تمهيدا لافتتاحه قريبا (صور)

تفقد متحف شرم الشيخ
تفقد متحف شرم الشيخ

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، يومي الجمعة والسبت متحف آثار شرم الشيخ، وذلك لمتابعة آخر مستجدات الأعمال تمهيدا لافتتاحه الوشيك، كما تفقد منطقة العرض الخارجي ومنطقة النافورة ومنطقة البازارات والمدخل قاعات العرض المتحفي.

ورافقه خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والاستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية، وايمان زيدان مساعد الوزير للمواقع الأثرية، وأعضاء اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي.

ووجه الدكتور خالد العناني، بإعادة توزيع أماكن عرض بعض القطع الأثرية، مشيرًا إلى إضافة المزيد من القطع وبالأخص التي تم اكتشافها حديثًا في بعض المواقع الأثرية، لعرضها لأول مرة بما يعمل على إثراء منظومة العرض بالمتحف.

اقرأ أيضًا: بـ 20 جنيها.. التعليم العالي تعلن اكتشاف دواء يقضي على كورونا (فيديو)

وطالب وزير الآثار، إعادة تقسيم القاعة الأولى للمتحف إلى ثلاثة أجزاء؛ ليشمل الجزء الأكبر منها تماثيل ضخمة لأفراد وحيوانات لتسليط الضوء على الحياة البشرية والبرية في سيناء عبر العصور المختلفة، وأن تضم باقي القاعة مركبين ضخمين لربط المتحف بالبحر، وأخيرا نموذج لمقبرة فرعونية بمقتنياتها .

وقال الدكتور مصطفى وزيري، إن متحف شرم الشيخ استقبل حتى الآن قرابة 5800 قطعة أثرية، سيتم توزيع عرضها سواء داخل فتارين العرض أو حرة خارجها، على ثلاثة قاعات هم القاعة الكبرى، والممر الحتحوري، ومنطقة المقبرة.

اقرأ أيضًا: هالة زايد تتوجه إلى السودان لنقل تجربة مصر في علاج فيروس سي

وأوضح وزيري، أن متحف شرم الشيخ يعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض مجموعة منتقاه من القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر "المنيل، وكوم اوشيم، وسقارة، ومتاحف السويس، والإسماعيلية، واليوناني الروماني بالإسكندرية، والمتحف المصري بالتحرير، ومخازن مدينة الأقصر، والاشمونين المنيا".

ومن جانبها قالت ايمان زيدان، إنه تزامنا مع افتتاح المتحف سيتم تنظيم معرض "تراث مصر" لعرض منتجات للحرف اليديوية والصناعات التقليدية تشجيعًا على صناعة وبيع المنتجات المصرية الخالصة، بالإضافة إلى الترويج للافتتاح الوشيك، تم وضع عدد من اللافتات الدعائية للمتحف في الشوراع المؤدية إليه باللغتين العربية والإنجليزية وصور لبعض القطع المميزة به.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يصل إلى مطار الخرطوم لمناقشة ملف سد النهضة