الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:22 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: الإمارات وإسرائيل يتصدران المشهد وترامب يستخدم حيلة أوباما

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين الاهتمام بالاتفاق الذي أبرم مؤخرا بين الإمارات وإسرائيل، ومصادرة وزارة العدل الأمريكية لأموال تنظيمي "داعش والقاعدة".

اتفاق الإمارات وإسرائيل

قال الكاتب الأمريكي توماس فريدمان في المقال الذي نشرته "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن "الاتفاق الذي أبرم بين الإمارات وإسرائيل يعد بمثابة زلزالا سياسيا هز منطقة الشرق الأوسط، وسيكون له آثار قوية في المنطقة".

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أنه لأول مرة سيعقد اتفاقا يلقى قبولا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد توسط إدراته لإتمامه، مشيرا إلى أن الإمارات وافقت على الدخول في هذا الاتفاق على أن يكون المقابل هو توقف إسرائيل عن ضم أي أجزاء من الضفة الغربية، وهو ما وصفه ترامب في تغريدة عبر صفحته عبر "تويتر" بـ "الهائل".

وتابع: "الاتفاق يؤثر على كل طرف كبير فى المنطقة، سواء المؤيدين لأمريكا أو للمؤيدين لإنهاء الصراع مع إسرئيل إلى الأبد والذين سيستفيدون بشكل أكبر، فى حين أن المؤيدين لإيران والمعارضين لأمريكا والمؤيدين لصراع الإسلاميين الدائم مع إسرائيل سيصبحون أكثر عزلة كما وصف الاتفاق بأنه زالزال جيوسياسي".

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يبرئ معاونيه من الاحتيال.. ومأساة في لبنان

 

جاريد كوشنر والاتفاق

ولفت الكاتب الأمريكي ديفيد أجناتيوس، إلى أن اتفاق الإمارات وإسرائيل الذي عقد تحت رعاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو نتاج لسنوات من الاتصالات السرية.

وبحسب الكاتب، فقد تحدث جاريد كوشنر، صهر ترامب وكبير مستشاريه عن تبادلات دبلوماسية على مدار الأسابيع الستة الماضية أسفرت عن هذا الاتفاق، وهو يرى أنه كسر الجليد الذي يأمل أن تعقبه حركات مماثلة من دول عربية أخرى.

ولم يحدد كوشنر الدول العربية الأخرى التي من المقرر أن تعقد اتفاقا مماثلا مع إسرائيل، لكن الدول التي من المتوقع أن تكون على رأس القائمة هي: "عمان والبحرين والمغرب".

مصادرة أموال داعش والقاعدة

وصادرت وزارة العدل الأمريكية ملايين الدولارات من حسابات العملة الإلكترونية التي اعتمدت عليها الجماعات المسلحة لتحقيق مخططاتها الإرهابية في المنطقة، وعلى رأس هذه التنظيمات "داعش والقاعدة".

وقال مسئولو إنفاذ القانون: إن "هذه الجماعات استخدمت الحسابات من أجل الحصول على التبرعات لبيع العتاد الشخصية الوقائية المزيفة أثناء وباء كورونا"، كما اعتبر العديد من المسؤولين أن خطوة العدل الأمريكية تعد أكبر مصادرة على الإطلاق لتمويل العملة الافتراضية المرتبطة بالإرهاب، وجزء رئيسي من محاولات وقف تمويل المنظمات المتطرفة، بما فى ذلك المصنفة على أنها جماعات إرهابية خارجية، وفقا لـ "تليجراف" البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: وزير العدل الأمريكي يثبت نزاهته أمام الكونجرس.. وبوريس جونسون يحدد خطة لتقليل الوزن الزائد

عنصرية ترامب من كامالا هاريس

سلطت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على تعمد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدام العنصرية مرة أخرى من خلال التشكيك في مولد كامالا هاريس التي اختارها منافسه الديمقراطي جو بايدن لمنصب نائب الرئيس، مشيرة إلى أن هذا كان نفس أسلوبه مع الرئيس السابق باراك اوباما.

كان جو بايدن، المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية قد أعلن اختياره لهاريس مرشحة لمنصب نائب الرئيس لتصبح أول امرأة ملونة تترشح لمنصب وطنى كبير فى الولايات المتحدة، وقد ولدت هاريس فى أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وهى مؤهلة بموجب الدستور الأمريكى لمنصب الرئيس ونائب الرئيس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان يلعب على كل الحبال في الانتخابات الأمريكية.. والجمود يهدد اتفاق بريطانيا والاتحاد الأوروبي