الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: لبنان في حاجة إلى تحول وانتصار جديد لبايدن

صحف العالم
صحف العالم

تتوعت محتلف الصحف العالمية اليوم الأربعاء، بين حادث إطلاق نار خلال كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأوضاع لبنان في الوقت الراهن.

حادث إطلاق النار

اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إنهاء مؤتمراته الصحفية بشكل مفاجئ بسبب الأسئلة الصعبة التي توجه له وتضعه في موقف محرج، لكنه أجبر على مقاطعة الحديث الصحفي والهروب من خارج القاعة التي بسبب إطلاق نار خارج البيت الأبيض.

وذكر موقع "kbtx tv" الأمريكي، أنه في الوقت الذي كان ترامب يتحدث للصحفيين في القاعة المخصصة في البيت الأبيض، اقترب حارس تابع للخدمة السرية منه، وقاطعه قائلا بصوت منخفض: "سيدى، هل يمكنك مرافقتى"، وبالفعل غادر ترامب والموظفون، بينما أقفلت أبواب القاعة".

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يزيد من إيرادات أوبر ومخاوف من عودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان

وعرض الموقع الأمريكي لقطات فيديو توضح أن عناصر ممن ينتمون للخدمة السرية كانوا يحملون بنادق آلية وبدأوا سريعا في اتخاذ مواقعهم خلف الأشجار، بعد الاستماع لدوي الطلقات النارية.

وأكد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، حدوث إطلاق نار خارج البيت الأبيض، وهو ما دفع مسئولو الخدمة السرية إلى الدخول بشكل مفاجئ إلى القاعة واصطحابه بالخارج.

لبنان بحاجة إلى التحول

أفادت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، بأن لبنان في حاجة إلى التحول، وليس لحكومة جديدة فاسدة، محذرة من ترك الولايات المتحدة لفرنسا أن تتولى هي زمام الأمور.

وبحسب المجلة الأمريكية فإن الشعب اللبناني سوف يعاني خلال المرحلة المقبلة من حالة شلل سياسي بسبب سيطرة حزب الله على مؤسسات الدولة.

ورأت المجلة أن انفجار مرفأ بيروت الأسبوع الماضى، الذى قتل على الأقل 174 شخصا، أشعل لحظة سياسية مثلما فعلت من قبل لحظة الانفجار الذى أودى بحياة رئيس الوزراء رفيق الحريرى قبل 15 عاما.

 

انتصار جديد لبايدن في 3 ولايات

تمكن مرشح الحزب الديمقراطي في الأنتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة جو بايدن من الانتصار على دونالد ترامب في 3 ولايات مختلفة وهم: "بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن"، وهي الولايات الرئيسية في ساحة المعركة الانتخابية التي تمكن ترامب من تحقيق الفوز فيها في انتخابات 2016.

وشمل الاستطلاع الذى أجرته جامعة ويسكونسن، 800 ناخب فى كل ولاية من الولايات الثلاث فى الفترة من 27 يوليو إلى 6 أغسطس، وفقا لمجلة "نيوز ويك" الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن الاستطلاع الذي أجري في ولاية بنسلفانيا، كشف عن 50% من المستطلعين سوف يصوتون لصالح جو بايدن إذا أجريت الانتخابات اليوم، مقارنة بـ 41 % سيصوتون لترامب.

وفي ولاية ويسكونسن، وجد الاستطلاع أن بايدن يتقدم بست نقاط على ترامب، حيث قال 49% من المشاركين: إنهم "سيصوتون لنائب الرئيس السابق و 43% يؤيدون ترامب".

اقرأ أيضا: صحف العالم| نبوءة القذافي تتحقق بعد 9 أعوام من رحيله.. وبوريس جونسون يواجه ضغوطا عنيفة

سياسة جونسون على الهجرة

من جانبها قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية: إن "الحكومة البريطانية حذرت قبل 9 أشهر من سياستها كونها قد تدفع المهاجرين لإتباع سلوك خطير عبر القناة الإنجليزية، وهو ما أكده أيضا العديد من نواب البرلمان".

وأوضحت الصحيفة أن بريتي باتيل وزيرة الداخلية، كانت عضوًا في لجنة الشؤون الخارجية قالت: إن "عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى المملكة المتحدة عن طريق البحر سيرتفع، وأن الإجراءات الحالية لا تعمل".