الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:17 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: كورونا يزيد من إيرادات أوبر ومخاوف من عودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، مابين تضخم ثروة مؤسس فيسبوك، ليصبح عضوا بارزا في نادي المليونيرات، وزيادة إيرادات خدمة "أوبر" جراء فيروس كورونا.

انضمام زوكربيرج لنادي المليونرات

تجاوزت ثروة مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربيرج 100 مليار دولار، لتسجل شركته ارتفاعا قياسيا في إصدار Reels في حال قورنت بمنافسها لتيك توك.

وأضافت الوكالة، أن زوكبيرج انضم لزملائه من عمالقة التكنولوجيا أمثال: "جيف بيزوس وبيل جيتس"، وهما يعتبران الشخصان الوحيدان في العالم الذان يتمتعان بثروة تتخطى الـ 100 مليار دولار، وهو ما أكده مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وأوضحت أن أكبر شركات التكنولوجيا تتمتع بتراكم مذهل للثروة خلال هذا العام، مضيفة أن أزمة فيروس كرونا جعلت العديد من الأشخاص يضطرون إلى الإنتنرنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أمريكا بأسرع وتيرة على الإطلاق.

اقرأ أيضا: صحف العالم| نبوءة القذافي تتحقق بعد 9 أعوام من رحيله.. وبوريس جونسون يواجه ضغوطا عنيفة

إيرادات أوبر

أفادت "فايننشال تايمز" البريطانية، أن إيرادات خدمة "أوبر" ارتفعت بسبب ما كانت تقوم به من توصيل الطعام أكثر من الأشخاص، إلا أنها فشلت في تعويض الانخفاض الحاد والطويل في عدد الركاب الناجم عن جائحة كورونا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن مبيعات "أوبر" انخفضت بنسبة 29%، لتنهى بذلك عقدا من النمو غير المقيد، مشيرة إلى أن الخسارة اتسعت، لكنها أكدت أنها ستتمكن من تحقيق هدفها.

وارتفعت عائدات توصيل الطلبات التى كانت تنمو قبل الوباء بنسبة 103%، وأصبحت أساسية لإستراتيجية أوبر.

حزب الله وانفجار بيروت

اعتبر الشعب اللبناني أن الانفجار الذي لحق بمرفأ بيروت يقع على عاتق الحكومة اللبنانية، حيث ثبت بالدليل أنهم يتمتعون بالإهمال الشديد، كما بات واضحا للجميع كيف يتميز حزب الله الذي كان يفرض سيطرته على المرفأ بالفساد، وفقا لـ"نيوز ويك" الأمريكية.

وقالت المجلة الأمريكية: إن "نترات الأمنيوم ظلت في ميناء بيروت لسنوات على الرغم من التحذيرات المتكررة بأنها تشكل خطرا كبيرا على المدينة المكتظة بالسكان".

وتابعت: "في الوقت الذى يبكى فيه أهل بيروت ويبحثون عن المفقودين وينظفون شوارع المدينة المليئة بالحطام، يتصاعد غضبهم أكثر من ذي قبل على النخبة السياسية التى لم تتمكن منذ فترة طويلة من تحقيق الإصلاحات والتقدم، لكنهم يفكرون فقط في إثراء أنفسهم والشركات التابعة لهم، كما من المقرر التظاهر أكثر ضد حزب الله وممثليه".


 

اقرأ أيضا: صحف العالم: مايكروسوفت تجري صفقات لشراء ”تيك توك” وخطر يهدد نتنياهو

انضمام فرنسا للحجر الصحي

من جانبها ذكر موقع "بي بي سي" البريطاني، أن المملكة المتحدة تنوي ضم مزيدا من الدول إلى قائمة "الحجر الصحي" من أبرزها فرنسا.

يأتي هذا القرار بعد أن أعلنت الحكومة البريطانية، أن العائدين للبلاد من بلجيكا والباهاما وأندروا سيخضعون للحجر الصحى لمدة 14 يوما.


اقرأ أيضا: صحف العالم: لبنان في حالة هلع بعد انفجار مرفأ بيروت

عودة الانتداب الفرنسي في لبنان

قال موقع "إيرو نيوز": إن "الشعب اللبناني طالب بعودة الانتداب الفرنسي على أرضه"، منوها أن السبب وراء ذلك هو الانفجار الذي ألحق الدمار ببلده، حيث جعله يفضل عودة الاستعمار على الحكومة الحالية ويوقع على اتفاقية لعودة الانتداب في غضون 24 ساعة.

ووصل الرئيس إيمانويل ماكرون إلى بيروت ليعرب عن دعمه للحماية الفرنسية في الشرق الأوسط والمحمية السابقة التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية بعد انفجار هائل تسبب في دمار في العاصمة اللبنانية.