الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”كأنه من كوكب اَخر”.. صورة لجثة مصاب كورونا تثير ضجة كبيرة (صور)

مصور اندونيسي يصور جثة مصاب كورونا ويثير ضجة على وسائل التواصل
مصور اندونيسي يصور جثة مصاب كورونا ويثير ضجة على وسائل التواصل

كشف المصور الإندونيسي Joshua Irwandi البالغ من العمر 28 سنة، أن تصوير ضحايا فيروس كورونا المستجد "كان أكثر مهمة مخيفة ومزعجة قمت بها للآن"، وذلك بعد أن صور جثة أحد ضحايا الوباء القاتل فى بلاده.

وحسب العربية.نت، عبر المصور الإندونيسي عن مشاعره فى الصور التى نشرها على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي قائلًا، إنه فكر فيما صوره وإمكانية حدوثه لمن أحبهم".

وانتشرت الصور فى كثير من وسائل الإعلام حول العالم، والتقط ارواندي هذه الصور مع مجموعة صور أخرى ستنشرها مجلة National Geographic ضمن تقرير بعددها عن أغسطس المقبل، ومعظمه عن تأثيرات الفيروس فى أكبر دولة إسلامية والتى يبلغ تعداد سكانها 270 مليون نسمة.

وأظهرت الصورة للجثة الممدة والملفوفة بنايلون بلاستيكي مقوّى على سرير إحدي المستشفيات، كأن صاحبها كائن فضائي من كوكب غير الأرض، أو مومياء فرعونية بمتحف مصري.

ونالت الصورة إعجاب الكثير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"، كما أثارت ردود فعل مختلفة بوسائل إعلامية ومنها من هاجم المصور.

حيث هاجم المطرب الذي لم يرد اسمه بالخبر المرافق للصورة، أنه اتهم المصور بأنه ملفق أخبار، قائلا إن المستجد "ليس بهذه الخطورة، ولا ينبغي لمستشفى أن يسمح لمراسل بالتقاط صورة فيه"، فيما نال المصور اتهام آخر من معلق ذكر أنه استخدم "الفوتوشوب" لإنتاج صورة مركبة، ثم وصفه بأنه "من عبيد" منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: عاجل| فيديو لشاحنة نقل جثث يثير الرعب فى نيويورك

فضلًا عن أن ارواندي تلقى تهديدات من مجهولين، ولكنه أعرب عن أسفه لأن الانتباه الذي كان يريده "انحرف كثيرا عن النية الصحافية"، كما استنكر أن الحكومة الإندونيسية تحاول التوصل إلى المستشفي واكتشافها لمعاقبة المسؤولين بها.

ومن ناحية أخرى، تلقى أرواندي دعما من "الجمعية الوطنية للمصورين الصحافيين" فى إندونيسيا، ممن وجد مسؤولوها أن الصورة "استوفت المعايير الصحافية" وطالبوا المطرب بالاعتذار عما بدر منه، فاعتذر أمس.

كما جاء دعم آخر من Fred Ritchin عميد "المركز الدولي للتصوير" المعروف بأحرف ICP اختصارا فى الولايات المتحدة، حيث قال للمجلة: "هنا لدينا صورة شخص محنط، تجعلك تتأملها، فتشعر بشيء من الرعب، وفى الوقت نفسه هناك مسافة"، وفق تعبيره.

وأضاف ريتشن وقال، "بالنسبة لي هي لأحدهم تم رميه ملفوفا بالنايلون ورشّه بمطهرات.. محنط ومجرد من الإنسانية، لقد تخلى الناس عمن قتلهم الفيروس لأنهم لا يريدون أن يكونوا حوله وقريبين منه.