الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون لأي مواجهة مع الصين

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي

أصبحت الأمور معقدة بشدة بين أمريكا والصين في الىونة الاخيرة، ويبدو أن التفاهم بات صعبا، لدرجة أن الأيام المقبلة قد تشهد حربا بين الطرفين، وهو ما بات واضحا من تصريحات وزير الدفاع الأمريكي الأخيرة.


استعدادات القوات الأمريكية في قارة آسيا

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن قواته تجري تدريبات شاملة وهي على أتم الاستعداد لأي مواجهة محتملة مع الصين.


من جانبها اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن تصريحات إسبر تعكس موقف إدارة دونالد ترامب المتشدد من الصين، مشيرة إلى وزارة الدفاع الأمريكية سوف تعمل على إرسال السفن الحربية إلى المنطقة لمواجهة سياسات الصين التوسعية وبيع الأسلحة إلى تايوان، التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

 

اقرأ أيضا: بكين ترد على تدخل واشنطن في نزاعات بحر الصين الجنوبي

 

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد أكد خلال خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أن الولايات المتحدة ستستمر في التواجد في بحر الصين الجنوبي، وإرسال حاملات طائرات إلى هناك لإجراء تدريبات، ولا يمكن لأحد أن يوقف ذلك.

حرية الملاحة

وتناول وزير الدفاع الأمريكي قضية حرية الملاحة في مياه هذه المنطقة، مشددا على أن بلاده سوف تعمل على مواجهة السلوك القهري الذي تتبعه بكين في بحر الصين الجنوبي، وهو ما سيستمر لسنوات عديدة، مؤكدا أن بلاده تريد تأمين ملاحة حرة، خاصة وأن 80% من التجارة العالمية تمر عبر منطقة المحيط الهادئ والهندي، خصوصا عبر بحر الصين الجنوبي، ولذلك نحن نريد التأكد من أن هناك ملاحة حرة ومفتوحة ومؤمنة، وإلا ستتأثر بشدة التجارة الدولية.


اقرأ أيضا: الهند تستفز بكين بتدريبات عسكرية مع أمريكا في بحر الصين


ودعا مارك إسبر إلى ضرورة أن يدافع شركاء بلاده في جنوب آسيا عن مياههم الإقليمية، وأن تحترم الصين سيادة دول المنطقة.